منوعات

01:02 مساءً EEST

أول صورة “سيلفي” تعود لعام 1850

انتشرهوس الصور السيلفي  حيث أصبحت هوس للمشاهير قبل الناس العادين حيث يقوم الأفراد بتصوير أنفسهم في أي وقت وفي أي مكان وفي جميع المناسبات فلا تخلو مناسبة أو مأدبة عشاء أو حتى اجتماع عائلي وأحيانا مواقف مضحكة وأخرى مرعبة إلا وتكون “السيلفي” ضيف فيها.

و لا يعرف الكثيرون من الذي أبتكر هذه الفكرة التي ولدت منذ عشرات السنين، ولكنها لم “تشتهر” وتنتشر إلا بعد مرور أكثر من 164 عاماً.

ذكر موقع “الكومبس” السويدي أنه يُعتقد أن تكون أول صورة ذاتية “سيلفي” في العالم مأخوذة من قبل المصور السويدي “أوسكار ريلاندر” Oscar Rejlander، حيث بيع الألبوم الذي يضم صور ذاتية أخرى بنحو 800 ألف كرون سويدي.

ويذكر انه تعود صورة السيلفي لهذا المصور إلى عام 1850، أي قبل 164 عاماً من وقت انتشارها، حيث تم العثور على صورة واحدة في مجلد يضم حوالي 70 صورة أنتجها المصور السويدي ريلاندر خلال حياته.

وذكر الموقع ان  المالك الحالي لألبوم الصور قام بالأتصال  بشركة مزاد بريطانية، وأراد بيع كامل الألبوم بحوالي 1100 كرون سويدي، إلا أن بائع المزاد لم يكن لديه أدنى فكرة عن قيمة الصور.

وعُرف ريلاندر خلال الفترة التي قضاها بسلسلة صور “وجهان للحياة”، لكن صور ريلاندر استعادت هيبتها وقيمتها عندما قامت الملكة فيكتوريا  بشراء نسخة من الصور ثم قامت بإعطتها للأمير ألبرت.

وبحسب قاموس أكسفورد أصبح مصطلح selfie “كلمة العام” في اللغة الإنجليزية لعام 2013.

 

التعليقات