عرب وعالم

12:21 مساءً EEST

“الشباك” وراء المنظمات الجهادية

صرح رئيس لجنة المتابعة العليا لدى إسرائيل عن سبب وجود المنظمات الجهادية، موضحًا أن واشنطن هي التي أنشأت المجموعات الإرهابية بالقدس لتقسيم وغزو العالم العربي.

واتهم إسرائيل بأنها خططت سرًا لخلق مجموعات إرهابية “داعش” جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة من أجل زرع الفتنة في العالم العربي، وفقًا لصحيفة ” التايمز” الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة تصريحات “محمد زيدان” رئيس لجنة المواطنين العرب في إسرائيل، والذي قال إن “الشين بيت الإسرائيلي” – الشباك- والولايات المتحدة هم الذين اخترعوا “داعش” من أجل خلق انقسامات جديدة للتدخل في شئون الوطن العربي والاستفادة منها لحماية مصالحهم في المنطقة.

وتساءل زيدان قائلًا: من يمد “داعش” بالأسلحة؟.. من يقف وراءها من الناحية المالية؟، مجيبًا على ذلك: الأمم المتحدة التي تدعم داعش من أجل تسهيل سيطرتها على المنطقة”.

وقالت “تايمز اوف إسرائيل” إن “زيدان” كان يتحدث في تجمع في الناصرة، حضره الآلاف من الناس.

وتحدث الشيخ “رائد صلاح”، زعيم اللجنة في تلك المنطقة ضد “داعش” وتصرفاتها في هذا التجمع، موضحًا أنه يعارض التحالف بين الولايات المتحدة والذي يمثل في رأيه خطرًا على العالم العربي.

ورحب آخرون بالتدخل الأمريكي وأعربوا عن أملهم في أن الولايات المتحدة تشن حربًا على الجماعة، وأضافوا “إننا لا نريد وعود فارغة، إذا لم يتم تدمير “داعش” سيكون لدينا مشكلة كبيرة”.

وذكرت “التايمز” أن الطائرات الحربية الأمريكية شنت 158 ضربة جوية في العراق خلال الأسابيع الخمسة الماضية، على مجموعة قليلة نسبيًا من الأهداف المقصودة.

والهدف الأول للرئيس الأمريكي “باراك أوباما” عندما وجه تلك الضربات هو الدفاع عن الجنود الأمريكيين وحماية البنية التحتية الحيوية مثل السدود الكبرى وتمكين عمليات الإغاثة الإنسانية، ولكن صرحت “وزارة الدفاع الأمريكية” قائلة إن الحملة الجوية في العراق، والتي بدأت 8 أغسطس ستدخل مرحلة جديدة، أكثر عدوانية تهدف إلى استغلال نقاط ضعف “داعش”.

وفي الوقت نفسه، ذكرت الصحيفة أن القوات الأمريكية تستعد أيضًا لضربات جوية في “سوريا”، مع الطائرات الأمريكية بدون طيار، والتي تبدأ في جمع المعلومات عن الأهداف وتهديدات الدفاع الجوي استعدادا لشن هجماتها هناك.

التعليقات