عين ع الإعلام

10:03 صباحًا EEST

رئيس الإتحاد العام لمفتشي مصر: كروت الخبز تكلف الدولة 6 مليارجنيه سنوياَ وتباع فى السوق السوداء

قال العربي أبو طالب رئيس الإتحاد العام لمفتشى مصر، أن منظومة الخبز الجديدة تتميز بأنها مقننة وتنظم الحقوق، لكن المشكلة أنها طبقت بدون دراسة، وأنه كان لابد من إصلاح عيوبها قبل تعميمها.

وأوضح “أبو طالب” خلال حواره مع الإعلامية منى سلمان فى برنامج “مصر فى يوم” على فضائية دريم2 مساء الثلاثاء، أن انخفاض وزن الرغيف من 130 جرام، إلى 90 جرام أدى لرفع سعر الخبز، لأن هناك قاعدة إقتصادية تقول” أن ثبات السعر، مع إنخفاض جزيئات الوحدة هو بالفعل زيادة فى سعرها “، وبالتالى فإن الكلام عن أنه لا زيادة فى أسعار الخبز غير صحيح.

وأكد أبو طالب أن المستفيد من منظومة الخبز أصحاب المطاحن والمخابز، مؤكدا أن صاحب المطحن كان يتقاضى 150 جنيه قيمة طحن طن القمح، أما الآن فأصبح يتقاضى 400 جنيه.

وكشف “أبو طالب” أن كروت الخبز تباع فى شوارع القاهرة، قيمة الكارت تصل ل200 جنيه، وهى كروت سليمة، قام بنفسه بتجريبها، وبالتالى ليس فقط مستحقى الدعم هم من سيتمكنون من شراء الخبز، وأضاف “أبو طالب” أن الكروت الممغنطة تكلف الدولة ما يزيد عن 6 مليار جنية في السنة، لا تتحملها وزارة التموين، وإنما وزارة التنمية الإدارية وهو ما يشكل عبء غير مباشرة على الدولة.
 

وعلى صعيد آخر، أجرت الإعلامية منى سلمان استطلاع رأى عن منظومة الخبز الجديدة بدأ فى أول أغسطس واستمر لما يزيد عن اسبوع ووصلت نسبة المشاركين فيه لما يزيد عن 13 ألف مشارك، وجاءت النتائج كالآتى ممتازة بنسبة 12%، جيدة  بنسبة 65%،سيئة  بنسبة 9%، لا بأس بها  بنسبة 14%.
وعلق “أبو طالب” أن النتيجة جاءت لصالح المنظومة، لأن أكثر مستخدمى الإنترنت من مستوى إجتماعى عالى، وبالتالى فإن العملية غير مؤثرة، وأكد أن من يعانى هم أصحاب العشوائيات، والأرياف، والعزب، وليست المدن.

التعليقات