عرب وعالم

07:17 صباحًا EEST

الأداره الأمريكيه تسلم مصر10 مروحيات “أباتشي” لدعمها في تأمين حدودسيناء ومكافحه الأرهاب

 كان في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي حيثيات صفقه “مروحيات عسكريه هجوميه ” بين مصر وبين أمريكا  حيث كان من المقرر أن تعطيها أمريكا لمصر ولكن بعد عزل مرسي تعلق تسليم هذه الصفقه ولكن قرر الرئيس الأمريكى باراك أوباما حاليا  تسليم الحكومة المصرية، صفقة المروحيات العسكرية الهجومية، التي تم تعليقها علي مدار عام منذ خلع “محمدمرسي”

وتتكون الصفقة من 10 طائرات أباتشى، كانت مصر قد أكدت أنها تحتاجها لإجراء عمليات مكافحة الإرهاب فى سيناء، وتأمين الحدود، والقضاء على التنظيمات المتطرفة المسلحة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن وزيرها جون كيرى قام بإجراء أتصال هاتفي  بنظيره بسامح شكرى، لإبلاغه بقرار إدارة الرئيس أوباما بتسليم المروحيات العشر إلى مصر.

وكما أشار كيرى، إن الولايات المتحدة تقدر دور مصر لدعم السلام ومكافحة الإرهاب فى المنطقة، وترى أن طائرات الأباتشى، هى واحدة من “الوسائل المهمة التى يحتاجها الجيش المصرى لاستكمال جهوده لمواجهة الجماعات المتطرفة ومكافحة الإرهاب”.

وقد  أبلغ وزير الدفاع الأمريكى تشاك هيجل، نظيره المصرى صدقى صبحى، أن الرئيس باراك أوباما قرر في نهايه أبريل الماضي  تسليم الجيش المصرى عشر مروحيات من طراز أباتشى، لدعم جهود مصر فى عمليات مكافحة الإرهاب بسيناء.

وقال هيجل خلال مكالمة هاتفية مع صبحى إن “الولايات المتحدة تؤمن بأن هذه المروحيات الجديدة سوف تساعد الجيش المصرى على مواجهة الإرهاب الذى يهدد أمن مصر والمنطقة”.

و الجدير بالذكر أنه فى مارس الماضى،  قد طلبت الخارجية المصرية من الحكومة الأمريكية استلام مروحيات الأباتشى، وقالت إن الجيش المصرى يحتاجها لتنفيذ عملياته العسكرية فى سيناء ضد التنظيمات الإرهابية، لكن إدارة الرئيس أوباما رفضت .

 

التعليقات