محليات

06:56 صباحًا EEST

وزير التموين: إنشاء بورصات سلعية لأول مرة في مصر والشرق الاوسط

عقد الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية والوفد المرافق له الذي يزور أمريكا حالياً إجتماعا مع رئيس وأعضاء البورصة السلعية بولاية شيكاجو الامريكية تناول بحث سبل التعاون والدعم الفني لانشاء بورصات سلعية لأول مرة في مصر والشرق الأوسط ليتم تداول الحبوب والاقماح للمنطقة العربية والدول المحيطة.

وأعلن الدكتور خالد حنفي، أنه أكد خلال الاجتماع أن الاوضاع الاقتصادية في مصر تتحسن تدريجياً نظراً للاستقرار السياسي وبفضل الإدارة المصرية التي تتجه نحو التنمية الشاملة وتهيئة المناخ العام الجاذب للاستثمار المحلي والعربي والاجنبي مشيراً الى أن مصر مركزاً لوجيستيا عالميا بحكم موقعها الجغرافي وإتفاقياتها التجارية مع سوق قوامه مليار و600 مليون مستهلك وأن مشروع قناة السويس الجديد سيزيد من حجم تجارة الحاويات العابرة التي تصل حاليا الي 25% من حجم تجارة الحاويات في العالم.

وقال أنه سيتم إقامة مركز لتجميع الاقماح وبورصة سلعية ومراكز تجارية عالمية في منطقة القناة بالاضافة الي المشاريع التجارية والصناعية والسياحية لجذب رؤوس أموال منطقة الخليج والاستثمارات الاجنبية.

وأكد وزير التموين أن بورصة شيكاجو السلعية من أكبر البورصات السلعية في العالم حيث يصل حجم معدل التداول اليومي حوالي 3 تريليونات دولار يوميا وتشمل كافة الحبوب والمنتجات السلعية بالاضافة الي المنتجات الحيوانية والالبان كما أنها سوقا عاجلا وأجلا وتتعامل بالدولار واليورو دولار إضافة الي الصرف الاجنبي مشيراً الى أن رئيس وأعضاء بورصة شيكاجو السلعية سوف يقومون بزيارة مصر قريبا لعقد عدة إجتماعات مع المسؤولين والمؤسسات الاقتصادية.

وعقب الاجتماع قام الدكتور خالد حنفي وزير التموين والوفد المرافق له والذي يضم ممثلي من القوات المسلحة ومجلس الوزراء وشركة المقاولون العرب بجولة داخل بورصة شيكاجو السلعية وشاهدوا عمليات التداول التي تجري علي الطبيعة.

التعليقات