صحة

06:55 صباحًا EEST

التفاصيل الكامله لعلاج “فيروس سي” بعقار “سوفالدي”

أعلنت وزاره الصحه انها بدأت الاجراءات الرسميه لعلاج مرضي التهاب الكبد الوبائي”فيروس سي” بالعقار الجديد سوفالدي علي ان يبدأ توفيره في بعض المراكز والمستشفيات بالجمهوريه بدايه من 15 |9 لهذا العام    وحددت اماكن معينه يتوافر فيها العلاج  وهم 8 مراكز حتي الان  (معهد الكبد ومستشفي القاهره الفاطميه ) بالقاهره (مركز الكبد بكفر الشيخ ومستشفي المنصوره الدولي  ومستشفي القباري بالاسكندريه ) في الوجه البحري (ومستشفي بني سويف العام وجراحات اليوم  بسمالوط المنيا ومركز الواليدي بأسيوط ) وذلك في الوجه القبلي . 

وقداعلن عادل عدوي وزير الصحه انه من المقرر توفر العقار في 26 مركز ولكن سيتم طرحها اولا في 8 مراكزالمذكوره سلفا  علي أن يتم  إضافة مراكز جديدة كل 3 أسابيع، وذلك حتى اكتمال التجهيزات فى جميع المراكز التابعة للجنة.

واشار الي انه سيتم فتح باب التسجيل امام المرضي للحصول علي العلاج في الثمانيه مراكز المذكوره سلفا بدايه من اكتوبر القادم وان يقوم كل مريض بتسجيل اسمه في المراكز التابعه لمحافظته  كما اشار ففي حديثه ان الاولويه في العلاج ستكون لاصحاب الحالات المتأخره والمرضي الذين لم يستجيبوا للعلاج الحالي المتوفر مضيفًا أن مراكز الكبد، تقدم العلاج على نفقة الدولة وضمن منظومة التأمين الصحي. وقال إنه يتم إجراء فحص شامل لمريض فيروس سي، قبل صرف العلاج الجديد له، مشيرًا إلى أن التعاقد على سوفالدي تم عن طريق مجلس الوزراء ليكون برهانًا على مصداقية الدولة.

كما ذكر الدكتور عادل عدوي، أن وزارته بدأت فى التفكير في حملة لزيادة الوعي والتثقيف الصحي لمواجهة فيروس سي.

وأضاف ، أن لدى وزارته خطط جديدة لزيادة سبل الوقاية، منعًا لزيادة أعداد المرضى به.

وأكد أن المواطنين لديهم استعداد لقبول النصيحة لمحاصرة فيروس سي.

مضيفا ان الوزاره تيذل قصاري جهدها لتسير خطه العلاج بجانب خطه الوقايه منغا لزياده نسبه الاصابه وان الوزاره تبذل قصاري جهدها لتوفير العلاج للمواطنين جميعا.

واشار عدوي ان القواعد المقترحه من اللجنه الاستشاريه العليا تشير الي ان يكون العلاج في المرحله الاولي قاصرا علي المصابين بفيروس سي في المرحله الثالثه والرابعه علي ان تتراوح اعمارهم بين 18 و70عام علي ان يتم تقييم بعينه كبديه وتحليل فيب4 بالدم لمعرفه درجه التليف الكبدي بالاضافه الي عمل منظار لهم لمعرفه ما اذا  كان هناك اي دوالي في المرئ من الدرجه القابله للنزيف حتي يتم ربطها قبل العلاج.

مضيفا الي ان المرضي الغير منطبق عليهم شروط العلاج الحاليه سيتم ضمهم الي قاعده بيانات اللجنه القوميه وبموجب ذلك سيتم وضع اسماءهم ضمن مرحله العلاج القادمه.

 

التعليقات