عرب وعالم

08:54 صباحًا EEST

حرييت: السيطرة على البرلمان..هدف “أردوغان”لتغير الدستور واعتماد نظام رئاسي

علقت صحيفة “حرييت” التركية على المشاورات التي يقوم بها الرئيس التركي الجديد “رجب طيب أردوغان” لتشكيل الحكومة وتغير العديد من القوانين في البلاد، حيث قالت إن “أردوغان” يسعى إلى خلق بلد وكتابة دستور جديد للبلاد.

وتوضح الصحيفة أن المجلس التنفيذي لحزب العدالة والتنمية سيعقد جلسة لاستكمال المشاورات مع “أردوغان” لانتخاب خليفته، مضيفة أن هذ الاجتماع له أهمية خاصة، حيث سيمثل بداية لتفيذ خطة الرئيس الكبرى لعام 2015، فهو يعد البنية التحتية للمشروع.

وتشير إلى أن هدف “أردوغان” الرئيسي هو الفوز بأغلبية كافية في البرلمان في انتخابات العام المقبل وتعديل الدستور لاعتماد النظام الرئاسي، ولذلك يعتقد أن تشكيل إدارة جديدة لحزب العدالة والتنمية ومجلس الوزراء يجب أن يكون لهذه الغاية.

وتلفت الصحيفة التركية إلى أن “أردوغان” يريد التأكد من أن حزبه سيكون في أيدي أمينة حال غيابه، كما أن فترة رئاسته ستكون مريحة.

وتضيف الصحيفة أن “أحمد داود أوغلو” رئيس الوزراء التركي أحد أبرز المرشحين لمنصب رئيس الحزب خلفا لـ”أردوغان”، حتى لا يضعف الحزب من خلال الثغرات الإدارية، وبالتالي فإن خطة “أردوغان” هي الحفاظ على قوة الحزب.

خطة “أردوغان” الكبرى هي السيطرة على البرلمان في عام 2015، وهي النقطة التي تشكل منعطف حرج، فالأغلبية التي ستفوز ستكون تابعة للرئيس ومن خلالهم سيتمكن من تغير الدستور واعتماد نظام رئاسي.

وتختتم “حرييت” بقولها: خلال الفترة القادمة سنسمع شعار “الدستور الجديد في تركيا الجديدة” وخاصة عشية الانتخابات البرلمانية، فينبغي للاتراك عدم التفاجئ من الجملات النشطة لحزب العدالة والتنمية قبل الانتخابات.

التعليقات