عرب وعالم

09:38 مساءً EEST

مجلس الأمن: اضافة اسماء جديدة الى قائمة ممولي الارهاب ضمنهم كويتي

دان مجلس الامن الدولي “بأشد العبارات” الهجمات الارهابية التي يشنها تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) وجبهة النصرة في كل من العراق وسوريا محذرا من خطر “الايديولوجية المتطرفة التي يتبنياها على المنطقة”.

وطالب المجلس في القرار 2170 الذي تم تبنيه بالاجماع تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة لتنفيذه “بنزع سلاح وتفكيك داعش وجبهة النصرة وجميع الكيانات والافراد المرتبطة بالقاعدة بشكل فوري ووقف الاعمال الارهابية”.

وحذر المجلس من اضافة أي جهة يثبت تورطها في تمويل هذه التشكيلات معلنا في نفس الوقت عن اضافة عدة اسماء الى قائمة الارهاب وهم عبدالرحمن محمد ظافر الذبيدي الجهاني وحجاج بن فهد العجمي “كويتي” وسعيد عارف وعبدالمحسن عبدالله ابراهيم الشارخ وابو محمد العدناني وحامد حماد حامد العلي.

وشدد القرار على أهمية التزام الدول الاعضاء في الامم المتحدة باتخاذ إجراءات تهدف الى وقف اي تمويلات تصدر عن مواطنيها او المقيمين على اراضيها لهذه التنظيمات ووضع حد لتدفق المقاتلين للانضمام اليهما.

كما حذر القرار الذي تقدمت به بريطانيا بعد سقوط مدينة الموصل في ايدي (داعش) من أي تعامل تجاري مع هذين التنظيمين اللذين باتا يسيطران على حقول نفط وبنى تحتية يمكن أن تساهم في عمليات التجنيد معتبرا اي تعامل ضمن خانة “الدعم المالي”.

ودان المجلس عمليات قتل واختطاف المدنيين والاعدامات الجماعية وملاحقة المدنيين وفقا لانتمائهم العرقي او الديني وتجنيد الاطفال واغتصاب النساء وتدمير المعالم الدينية معتبرا ذلك في خانة الجرائم ضد الانسانية.

وطلب المجلس من فريق مراقبة العقوبات تقديم تقرير بعد 90 يوما عن التهديدات التي يشكلها داعش والنصرة ومصادر تسليحهما وتمويلهما وانتشارهما الجغرافي.

التعليقات