عرب وعالم

06:14 مساءً EEST

الأمم المتحدة تدعو الأمن العراقي الى عدم التدخل في الانتقال السياسي. وترحيب دولي واسع بتعيين العبادي رئيسا للحكومة

دعت الأمم المتحدة القوات الأمنية العراقية الى عدم التدخل في عملية الانتقال السياسي في البلاد.

ودعت بعثة الأمم المتحدة في العراق القوات الأمنية الى عدم التدخل في عملية الانتقال السياسي التي تشهدها البلاد، بعد تكليف حيدر العبادي بتشكيل حكومة عراقية جديدة تحل محل حكومة المالكي.

وقال رئيس البعثة نيكولاي ملادينوف في بيان “ينبغي أن تبتعد قوات الأمن العراقية عن الاجراءات التي يمكن النظر اليها كتدخل في المسألة المتعلقة بالانتقال الديمقراطي للسلطة السياسية”.

ورحب ملادينوف، بقرار الرئيس العراقي فؤاد معصوم بتكليف مرشح التحالف الوطني حيدر العبادي بتشكيل الحكومة بدلا عن رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

 

من جانبه أعلن البيت الابيض إن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن هنأ رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي في اتصال هاتفي وتعهد بدعم أمريكي لحكومة عراقية لا تقصي أحدا.

وقال البيت الأبيض في بيان ” لقد أعرب رئيس الوزراء المكلف عن اعتزامه التحرك بسرعة لتشكيل حكومة لا تقصي أحدا وذات قاعدة موسعة قادرة على التصدي لتهديد تنظيم الدولة الإسلامية وبناء مستقبل أفضل للعراقيين من كل الطوائف”.

وأضاف “ونقل نائب الرئيس (بايدن) تهاني الرئيس أوباما وأكد التزامه بالدعم الكامل لحكومة عراقية جديدة لا تقصي أحدا، وخاصة في حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية”.

 

أعرب الرئيسان الفرنسي فرانسوا هولاند والتركي رجب طيب أردوغان عن تمنيهما أن يقوم رئيس الوزراء العراقي المكلف الجديد حيدر العبادي بتشكيل حكومة وحدة وطنية في بلاده في أسرع وقت ممكن.

وأفاد قصر الإليزيه بأنه خلال اتصال هاتفي أجراه هولاند مع أردوغان اليوم الاثنين، أعرب الرئيسان عن قلقهما من تطور الأوضاع في سوريا والعراق، مؤكدين عزمهما على مواصلة الجهود الرامية إلى توعية المجتمع الدولي بضرورة معالجة المشكلات الإنسانية الحادة في هذين البلدين.

وتابعت الرئاسة الفرنسية قائلة إن هولاند وأردوغان عبّرا عن تأييدهما الكامل للرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري، مركزين على ضرورة خلق ظروف في العراق تمكن الدولة من محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” بشكل فعال وتلبية مطالب جميع سكان البلاد.

كما هنأ هولاند أردوغان بفوزه بالانتخابات الرئاسية التركية، مؤكدا له تمسك باريس بتعزيز العلاقات مع أنقرة.

التعليقات