الحراك السياسي

04:35 صباحًا EEST

التفاصيل الكاملة لزيارة «السيسي» للمملكة العربية السعودية

في تأكيد جديد على عمق العلاقات بين مصر والسعودية، يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي الرياض، ويجتمع مع الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه “سيتم خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

ووفقاً لمصادر دبلوماسية مصرية، فإن الزيارة تستغرق يومين، وسيعقد العاهل السعودي والرئيس المصري جلسة مباحثات فور وصول السيسي للعاصمة الرياض.

وتأتي الزيارة تنفيذا للوعد الذي قطعه على نفسه بأن تكون أول زيارة خارجية له للسعودية، وفاء لملكها وشعبها على الدعم غير المحدود الذي قدمه لمصر في أعقاب ثورة 30 يونيو.

وسوف يتناول الوفد المصري وكبار رجال الدولة السعودية العشاء معاً، وتبدأ جلسات مباحثات مع الوفد المصري الذي يضم وزراء ورجال أعمال، وسيتم مناقشة فرص الإستثمار في مصر، ودعم مشروع محور تنمية قناة السويس.

ستتناول أيضاً المباحثات مؤتمر المانحين الذي دعا إليه خادم الحرمين، وترتيبات عقده. وتوقعت المصادر أن يؤدي السيسي شعائر العمرة، قبل مغادرة الأراضي الحجازية.

ووفقاً للوزير الخارجية المصري سامح شكري، فإن هناك رغبة متبادلة بين الشعبين المصري والسعودي على تعميق العلاقات، مشيراً إلى أن الزيارة تصب في هذا الإتجاه. وقال في تصريحات له، إن الزيارة لها أهداف إقتصادية بالأساس، لافتاً إلى أنها ستناقش العلاقات الإقتصادية بين البلدين، وسبل تفعيل مبادرة العاهل السعودي لعقد مؤتمر شركاء مصر.

وأفاد بأن الزيارة سوف تتناول بالمناقشات مختلف القضايا ذات الإهتمام المشترك، وعلى رأسها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأمن الخليج العربي، وتطورات الأوضاع في العراق وليبيا.

وحسب السفير المصري في السعودية عفيفي عبد الوهاب، فإن “هذه الزيارة تأتى في وقت بالغ الأهمية نظرا لما تشهده الساحة الإقليمية من تحديات كبيرة تستدعى من الجانبين المزيد من التعاون والعمل المشترك لمواجهة هذه التحديات”.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء المصرية الرسمية، أن “المحادثات بين الزعيمين ستتناول تطورات وتحديات تمس الأمن القومي العربي إجمالا وضرورة أن يكون هناك نوع من التشاور والتعاون والتنسيق المستمر بين البلدين”.

ولفت إلى أن السيسي سيقدم الشكر للملك بسبب “مواقفه المشرفة والشجاعة والموقف التاريخي للملكة بجانب مصر عقب ثورة 30 يونيو”.

التعليقات