عرب وعالم

02:20 مساءً EEST

قدما الحريري تطأ بيروت بعد غياب 3 سنوات..ويببلغ “سلام” بدعم العاهل السعودي الجيش اللبناني

وصل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري الجمعة إلى بيروت بصورة مفاجئة بعد غياب استمر ثلاث سنوات كاملة.

وفور وصوله التقى الحريري رئيس الوزراء الحالي تمام سلام ، ثم انتقل إلى منزله في وسط بيروت ، ليلتقي عدد من الشخصيات الهامة ، حيث التقي الحريري رئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة ، ووزير الداخلية نهاد المشنوق ، والسفير الأميركي إلى بيروت دايفيد هيل ، والسفير السعودي علي عوض العسيري.

 

وفي اجتماعه مع سلام ، أبلغ سعد الحريري زعيم تيار “المستقبل” ورئيس الحكومة اللبنانية الأسبق اليوم الجمعة ، رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام، بقرار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تلبية الحاجات الملحة للجيش اللبناني والأجهزة الأمنية.

 

وقال مصدر رسمي لبناني إن سلام استقبل الحريري في السرايا الكبير، في بيروت، بعد عودة الأخير الى بيروت صباح اليوم ، وتبلغ منه “قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تقديم مليار دولار الى لبنان مخصصة لتلبية الحاجات الملحة للجيش وجميع القوى والأجهزة الأمنية.

 

وكان الحريري، قد أعلن الأربعاء في جدة أن السعودية قدمت مليار دولار للجيش اللبناني ، الذي يخوض معارك عنيفة ضد مقاتلين متشددين في بلدة عرسال الحدودية مع سورية ، من أجل تعزيز إمكاناته “للمحافظة على أمن لبنان“.

وفي دردشة مع الصحافيين لدى مغادرته السرايا قال الحريري إن عودته إلى لبنان جاءت بعد الهبة السعودية للجيش التي “سنعالج كيفية تنفيذها”. وحول الضمانات لأمنه الشخصي قال:”ان شاء الله خير والله يحفظ الجميع”، في حين تجنب الإجابة على سؤال حول المدة التي ستستغرقها زيارته لبنان. 

 

وتأتي عودة الحريري من منفاه الاختياري في وقت يمر فيه لبنان بأزمة سياسية كبيرة في ظل شغور منصب الرئاسة، إثر فشل القادة اللبنانيين في التوافق على خليفة للرئيس السابق ميشال سليمان. كما تأتي في وقت يخوض فيه الجيش اللبناني معارك في بلدة عرسال القريبة من الحدود السورية.

 

ويعيش الحريري، رئيس أكبر كتلة برلمانية في البرلمان اللبناني بين باريس والسعودية منذ 2011. وكان غادر لبنان بعد أن سقطت حكومته إثر استقالة وزراء حزب الله وحلفائه.

 

وحول الضمانات لأمنه الشخصي قال:”ان شاء الله خير والله يحفظ الجميع”، في حين تجنب الإجابة على سؤال حول المدة التي ستستغرقها زيارته لبنان. 

التعليقات