مصر الكبرى

10:23 صباحًا EET

منظمات المجتمع المدني ترصد حالات التحرش بالعيد في الأقصر

تواصل الأجهزة الشرطية بالأقصر استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك وكذلك منظمات المجتمع المدنى والمنظمات الحقوقية لمكافحة التحرش فى العيدحيث  أعلن اللواء مصطفى بكر مدير أمن الأقصر حالة الطوارئ بين الأجهزة الشرطية بالمحافظة لتأمين احتفالات المواطنين وزوار المحافظة بعيد الفطر  المبارك عبر خطة أمنية تستهدف تأمين المناطق الأثرية والسياحية ومكافحة التحرش بالنساء والفتيات ومواجهة البلطجة وأي عمليات خروج على القانون.

حيث تتضمن الخطة التي يشارك في تنفيذها اللواء محمد عقيل نائب مدير الأمن والعميد محمد درويش مدير المرور ، تكثيف التواجد الأمني في المناطق المزدحمة مثل المعديات النيلية وكورنيش النيل والحدائق والمناطق الأثرية لمنع التحرش وضبط من يرتكبون أعمالا تمثل خروجا على الآداب العامة .

بجانب تكثيف دوريات شرطة الإنقاذ النهري والمسطحات المائية لتأمين رحلات اللنشات والمراكب الشراعية والمعديات النيلية .

ووضع خريطة مرورية جديدة لمواجهة الزحام والتكدس المروري بالشوارع والميادين طوال أيام لعيد ووضع مزيد من الخدمات المرورية والدوريات الأمنية الراكبة والمترجلة على مداخل ومخارج المدن والشوارع والميادين لفرض الانضباط بالشارع والتصدي لأية أعمال بلطجة أو خروج على القانون .

وقال اللواء مصطفى بكر مدير أمن الأقصر أنه تقرر وقف الأجازات بين الضباط والصف والجنود وأنه أعطى تعليمات واضحة بالعمل على فرض الانضباط في الشارع الأقصرى والتصدي لأية أعمال تخالف القانون وتتنافى مع الآداب العامة .

وأنه تم شن حملات يومية وعلى مدار اليومين الماضيين لضبط الموتوسيكلات المخالفة والغير مرخصة والتي يقودها الصبية والشبان وتتسبب في أعمال الفوضى المرورية ومعاكسة الفتيات والسيدات وغير ذلك من الأعمال المخالفة للقانون ولعادات وتقاليد الشارع المصري .

هذا بجانب استمرار الحملات الأمنية على أوكار البلطجية واللصوص بكافة مراكز ومدن وقرى الأقصر .

وفى سياق متصل أطلقت جمعيات نسوية وحركات وقى شعبية وحزبية في الأقصر حملات لمكافحة ظاهرة التحرش بالفتيات والسيدات خلال إجازة عيد الفطر المبارك فى مدن المحافظة ومزاراتها الأثرية والسياحية.

وقالت نجوى البارون عضو المجلس القومي للمرأة في الأقصر والناشطة المصرية في مجال حقوق المرأة ، أن الحملة التي يشارك فيها جمعية ايزيس الثقافية وحركة سيدات من أجل التنمية وحزب الوفد وحزب الشعب الجمهورى وعددا من القوى والأحزاب تستهدف التصدي لأية أعمال تخالف القانون وتتنافى مع الآداب العامة بجانب حماية الفتيات والسيدات من التحرش ، وتوفير أجواء آمنة  لهن في العيد .

والدعوة لإحياء ماكان يتمتع به المجتمع الاقصرى من قيم أصيلة لايزال الكثير منها باقيا حتى اليوم ، ومؤكدة أن شباب الأقصر يبدون تجاوبا كبيرا مع الحملة نظرا لأن نسبة التحرش في الأقصر نسبة قليلة بالقياس لبقية المحافظات .

التعليقات