عين ع الإعلام

07:44 صباحًا EET

كاتب صحفي يطالب بتخفيف التجاذب بين مصر وتركيا وقطر

قال السفير هانى خلاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر المبادرة المصرية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة “إطار أساسي” يتحركون من أساسه، مشيرًا إلى أن “كيري” سيظل في القاهرة عدة أيام للتوصل لحل لإنهاء العنف في غزة.

وأضاف خلاف، خلال استضافته ببرنامج “مصر في ساعة، الذي تقدمه الإعلامية سوزان الجزمي، على فضائية الغد العربي، أن القاهرة تشهد حراك دبلوماسى واسع، بعد لقاء بان كى مون، وزير الخارجية المصري وأمين جامعة الدول العربية، وكذلك لقاء جون كيرى وزير الخارجية الأمريكي، بالرئيس السيسي ووزير الخارجية سامح شكرى.

وأكد خلاف، على ضرورة خفيف التجاذبات بين تركيا وقطر ومصر، وأن نمد ذراعنا بين أطراف الأزمة، حتى نُخفف من الضغط على غزة، وألا يكون هناك تركيز على من الغالب ومن المغلوب.

من جهته، قال الكاتب الصحفى أشرف أبو الهول مسئول الشئون العربية بجريدة الأهرام، أن وزير خارجية تركيا أردوغان ترك الحديث عن غزة وأخذ يوجه اتهامات للرئيس السيسي وجعل كل اهتمامه جماعة الإخوان المسلمين.

وأضاف أبو الهول، غزة تربطها باسرائيل 6 معابر لكن للأسف حماس تتجاهلهم وتركز فقط على معبر رفح، مؤكدًا على أن هناك صراع بين السلطة الفلسطينية وحماس على “جباية” المعابر.

وأشار أبو الهول، أن جمارك المعابر الستة تذهب إلى السلطة الفلسطينية بينما معبر رفح تذهب جماركه إلى حركة حماس.

التعليقات