علوم وتكنولوجيا

10:29 صباحًا EET

ناسا: العثور على مخلوقات فضائية خلال الـ 20 عام المقبلة

أكدت وكالة الفضاء الأمريكية ‘ناسا’ أنه مع ظهور جيل جديد من التلسكوبات القوية الفائقة الدقة  في المستقبل القريب، ستتمكن البشرية من العثور علي مخلوقات أخري في الفضاء خلال الـ20 عاما المقبلة.

وذكرت صحيفة ‘ميرور’ البريطانية، الجمعة، علي موقعها الإلكتروني، أنه يتواجد 100 مليون عالم في مجرتنا يمكنهم أن يستضيفوا الفضائيين، وفقا لتنبؤ ‘محافظ’ من قبل ‘ناسا’.

ولفتت الصحيفة إلي أن علماء ‘ناسا’ يعتقدون أنهم ليسوا وحدهم في هذا الكون، ويتنبؤون بأنهم سيتوصلون إلي أقرب الجيران الفضائيين للأرض خلال 20 عاما.

وأوضحت الصحيفة أن وكالة الفضاء الأمريكية أعلنت أنها ستكون قادرة علي العثور علي تلك الحياة خارج نظامنا الشمسي بفرص كبيرة خلال العقدين المقبلين.

وصرح عالم الفضاء الأمريكي ‘كيفن هاند’ قائلا: ‘أعتقد أننا خلال الـ20 عاما المقبلة سوف نكتشف أننا لسنا وحدنا في هذا الكون’.

وكشفت سارة سيجر، وهي أستاذة أمريكية في علوم وفيزياء الكواكب في مؤتمر عُقد في واشنطن ‘في وقت ما في المستقبل القريب، سيصبح العالم قادرا علي الإشارة إلي نجم والقول: هذا النجم لديه كوكب عليه حياة مثل كوكبنا الأرضي’.

وأضاف مدير ناسا تشارلز بولدن ‘أجرؤ علي القول أن معظم زملائي هنا يقولون إنه ليس واردا في هذا الكون الواسع الذي لا حدود له تصديق أننا نحن البشر فقط علي متنه’.

ونوهت ‘ميرور’ بأن المريخ وعددا من الأقمار في نظامنا الشمسي كانوا محطّ التركيز في البحث عن الحياة الغريبة لعدة عقود، ولكن التلسكوبات الجديدة التي أطلقت في الفضاء زادت بشكل كبير احتمالية وجود حياة في عدد من الكواكب خارج نظامنا الشمسي.

ويضيف مات مونتن، العالم في معهد علوم تلسكوب الفضاء في بالتيمور، مدير التلسكوب ‘ويب’: ‘ما كنا نجهله قبل 5 سنوات، هو أن حوالي من 10 إلي 20 بالمائة من النجوم حولنا يمتلكون كواكب بحجم الأرض تدور حول النجوم في المنطقة الآمنة الصالحة لوجود حياة علي أسطحها، وهذا يجعلنا علي أعتاب الاكتشاف، الذي قد يغير وجه البشرية للأبد’.

وسبق لرائد الفضاء، كيفن هاند، أن أشار مؤخراً علي سبيل المثال إلي احتمال متعلق بوجود حياة للمخلوقات الفضائية في قمر ‘يوروبا’ التابع لكوكب المشتري، ولكن علماء ناسا الذين شاركوا بالمؤتمر، تحدثوا بشكل حصري عن مساعي البحث عن إشارات تدل علي وجود حياة علي كواكب موجودة حول نجوم أخري خارج نظامنا الشمسي.

التعليقات