علوم وتكنولوجيا

08:48 صباحًا EET

العثورعلى حفرية ديناصور بأربعة أجنحة ويستطيع التزلج

 
قال علماء إن حفرية ديناصور غريب عاش في الصين قبل 125 مليون سنة وكان يكسوه الريش تظهر انه كانت له أربعة أجنحة على ما يبدو وربما كان في إمكانه التزلج.

 

والديناصور آكل اللحوم الذي اطلق عليه “تشانجيورابتور يانغي” كان له ريش طويل في الذيل جعله الديناصور الأطول ريشاً بطول بلغ ثلاثين سنتيمتراً. وكان للديناصور طرفان أماميان يكسوهما الريش قريبان من الأجنحة كما كانت له ساقان عليهما ريش جعلتاه يبدو كما لو كان له جناحان آخران. ولا يعد الديناصور من الطيور، لكنه قريب جداً من ان يكون طائراً، وطوله 1.3 متر ووزنه حوالي 4 كيلوغرامات.

 

وقال آلان ترنر، عالم الحفريات في جامعة ستوني بروك في نيويورك وأحد العلماء، إنه لو كان لشخص ان يرى الديناصور “تشانجيورابتور” فإن رد فعله كان على الأرجح: “مهلا! هذا طائر غريب الأطوار… ولهذا سيظن انه ديك رومي متوسط الحجم بذيل طويل جداً”.

 

وتعرف العلماء على عدد من هذه الديناصورات، وكان “تشانجيورابتور” اكبرها حجماً. ونشأت الطيور من تطور ديناصورات صغيرة ذات ريش. ويعد طائر “اركايوبتيركس” وكان على شكل الغراب وعاش قبل نحو 150 مليون سنة أول طائر عرف في التاريخ. لكن الكثير من الديناصورات قبل ذلك التاريخ وبعده كان لها ريش وخصائص أخرى للطيور، ونشرت نتائج دراسة العلماء في دورية “نيتشر كوميونيكشن”.

 

التعليقات