عرب وعالم

12:04 مساءً EET

وزير خارجية البحرين يتهم قطر بتجنيس مواطني بلاده

قال وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن دول الخليج تعقد اجتماعات أسبوعية، في الرياض، للتوصّل إلى حلّ للقطيعة مع قطر، متهماً إياها بإغراء البحرينيين بالجنسية القطرية.

وأكد الوزير البحريني في لقاء بثته قناة «روتانا خليجية»، أمس السبت،  أن مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة لشؤون الديموقراطية وحقوق الإنسان، توماس مالينوسكي، الذي طردته البحرين الأسبوع الماضي، تجاوز حدّه، ما حدا بمملكة البحرين إلى طرده.

وذكر أن شباباً من بلاده يقاتلون مع النظام والمعارضة في سورية. وحذّر من أنه سيتم إسقاط الجنسية عنهم.

وقال، إن هذه «ليست أول مرة يأتي مالينوسكي إلى البحرين، إذ كان يعمل سابقاً في منظمة هيومن رايتس واتش، ودخل في مشكلة مع رجال الأمن البحرينيين». وتساءل آل خليفة: «أنت جاي تبي تساعد، وإلا تزيد الطين بلة»؟

وأقرّ بأن شباباً بحرينيين يقاتلون في سورية، «بعضهم من الشيعة يقاتلون مع النظام، وهناك من السُنة يقاتلون مع المعارضة». وأكد أنهم غير راضين عنهم، «وسيحاسب كل من يذهب، إذ قد تُسقَط عنهم الجنسية».

واعتبر أن مصر، بعد وصول السيسي إلى سدة الرئاسة، تسير في الاتجاه الصحيح، «لكن الوضع ليس بالسهل». مؤكداً أن مصر «عمود العالم العربي».

وعن المتعاطفين مع الإخوان المسلمين في البحرين، قال: «لم تبدر منهم أية مؤامرة، أو تآمر، باسم هذه المجموعة، ولا نزال نراقب الوضع. وهذا لا يعني أننا لا نتفق مع المملكة، حين اعتبرت الجماعة إرهابية، ففي الإمارات اكتشفت مؤامرة واضحة من الإخوان».

وكشف عن اجتماعات لدول مجلس التعاون، في الرياض، حول سحب سفراء السعودية والإمارات والبحرين من قطر، وأنها تتم بشكل أسبوعي للوصول إلى حلّ. وقال: «ليس بالسهولة سحب سفراء، بسبب مواضيع سهلة. هناك أمور مهمة جداً. قادتنا قادرون على الوصول إلى حلّ». وشدد على ضرورة العمل الجماعي بين دول الخليج.

وعن سبب سحب البحرين سفيرها من قطر، قال الوزير: «تضامناً مع السعودية والإمارات، إذ إن أي شيء يضرهما يضرنا. أيضاً هناك جانب بحريني. كثير من الشعب البحريني يتم إغراؤه بالجنسية القطرية».

وأوضح أن علاقة البحرين مع قناة «الجزيرة» ليست جيدة، بسبب فيلم «صراخ في الظلام»، واعتبر أن الفيلم «ليس مهنياً، وفيه قلب للحقائق، ومعلومات غير صحيحة، وجارح لأهل البحرين». وأشار إلى أن البحرين طالبت حكومة قطر بأن تُوقف الإساءة، إلا أنها تردّ بأنها لا تتدخّل في السياسة الإعلامية للقناة المذكورة.

التعليقات