صحة

11:44 صباحًا EET

نقيب الصيادلة: نقص 70 نوع دوائي ليس له بديل

قال الدكتور محمد عبد الجواد، نقيب الصيادلة، إن الصيدليات تعاني من نقص نحو 70 مستحضرًا دوائيًا تعالج أمراض القلب والضغط والسرطان والشيخوخة، ليس لها بدائل، بالإضافة إلي نقص في 500 نوع  أدوية لها بدائل

وأكد في بيان صادر عن النقابة، اليوم الإثنين، أن النقص في أكثر من 500 مستحضر دوائي رغم توافر بدائل يرجع إلى أن هذه البدائل لا تحتوي على المادة الفعالة نفسها، مشيرا إلي أن سبب مشكلة نقص الدواء هو أن أن المريض اعتاد دواء معينا دون غيره، ويرفض قبول أي بديل أو مثيل له نفس الأثر العلاجي، إضافة إلى عدم اطلاع الأطباء على معظم الأدوية وتفضيل المنتج المعروف لديهم، وتناقص دور الصيدلي.

وأشار عبد الجواد أن انتشار المخازن التي تبيع الأدوية المغشوشة والمهربة، والبالغ عددها نحو 1000 مخزن، ساعد على تفاقم أزمة مرتجعات الأدوية خلال السنوات الأخيرة. 

واتهم مخازن الدواء ببيع أدوية مغشوشة، ومعاد تدويرها بعد انتهاء صلاحيتها، قائلاً “المخازن مليئة بأدوية مغشوشة ومهربة من الخارج والداخل، و75% من منتجاتها مهربة من أدوية التأمين الصحي”.

وأضاف أن موافقة وزارة الصحة على كتابة الدواء بالاسم العلمي وليس التجاري سيساهم في القضاء على أزمة نقص الأدوية بشكل كبير.

 

التعليقات