علوم وتكنولوجيا

11:36 صباحًا EEST

مايكوبتر: طائرة تقود نفسها بنفسها

يأمل المهندسون العاملون في مشروع مايكوبتر MyCopter في ان يكتفي راكب المروحية بابلاغها وجهته وهي تتكفل بإيصاله إليها. وتستطيع المروحية حتى ان ترصد من الجو المواقع التي يمكن ان تهبط فيها وان تطلب من راكبها النقر على الموقع الذي يريد الهبوط فيه.

وستتيح منظومة التحليق الآلي للمروحية ان تقود نفسها بنفسها طوال الرحلة تقريبا. وبالتحليق على ارتفاع أقل من 2000 قدم يأمل مصممو المروحية ذات القيادة الذاتية بأن تعمل خارج مجال المراقبة الجوية ومن دون مراقبة أرضية ولا تؤثر على حركة الطائرات الاعتيادية. وتجري ستة معاهد بحثية في عموم أوروبا دراسة جدوى لتصميم مروحيات مبرمجة الكترونيا بمنحة قيمتها 4.7 مليون دولار من الاتحاد الاوروبي.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن باحثين يعملون في المشروع ان التحدي الذي تطرحه الاختناقات الحالية على الطرق البرية والزيادة المتوقعة في حركة المرور خلال العقود المقبلة يتمثل بإيجاد حلول تجمع بين افضل ما في النقل البري وأفضل ما في النقل الجوي. وأضاف الباحثون ان الحل الأمثل هو استحداث منظومة للنقل الجوي الشخصي تستطيع ان تتفادى التكاليف البيئية والمالية المرتبطة بوسائط النقل الحالية.

ولكن العامل الحاسم في نجاح المشروع هو تصميم مروحية من السهل برمجتها وتوجيهها. واعترف الباحثون بأن هناك قضايا متعددة عليهم حلها قبل تحقيق ما سموه “منظومة النقل الجوي الشخصي”.

التعليقات