ثقافة

09:15 صباحًا EEST

الخميس .. أفتتاح معرض الفوج الأول لمراسم واحة باريس

تحت رعاية ا.د. جابر عصفور وزير الثقافة، يفتتح كلاً من ا.د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية والشاعر/ سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، المعرض الأول لمراسم واحة باريس (حسن فتحي) الخارجة بالوادى الجديد، وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الخميس 26 يونيه2014 بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك ويستمر العرض لمدة أسبوعين.

عدد أعمال المعروضة 37 لوحة منفذه أغلبها بالأبيض والأسود لـ 9 فنانين هم: محمد خاطر “رئيس الفوج”، أحمد جمال أحمد عيد، إسلام أحمد الريحاني، أكرم محمد صلاح الدين، زكريا أحمد صلاح، شادي عبدالفتاح أبوريدة، محمد رمضان حسن، محمد محمود محمد غزالة، ومحمود مراد محمد، والمعرض من تنظيم فريق عمل الادارة العامة للفنون التشكيلية بالهيئة العامة لقصور الثقافة بادارة الفنان هيثم عبد الحفيظ.

وعن هذا المعرض قال الفنان صلاح المليجي : ” يلعب الفن دوراً مهماً في الكشف عن الوجه الحضاري للوطن، وأحد هذه الأدوار التي باتت تزدهر وتتطور عاماً تلو عام دوره في الترويج لثروات مصر الطبيعية والحضارية والسياحية .. وإتساقاً مع ذلك يأتي معرض فناني الفوج الأول لمراسم هضبة باريس بالوادي الجديد ضمن أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة … وهذا ليس التعاون الأول بين القطاع والهيئة فهناك تعاون دائم هدفه الإعلاء من قيمة الفن التشكيلي بمصر وتقديم الأعمال الفنية بأفضل قاعات العرض بقطاع الفنون التشكيلية.”

كما قالت الفنانة شيرين البارودي “قوميسير المعرض” : ” تطالعنا أعمال فناني الفوج الأول بمراسم هضبة باريس بمساحات حرة معبره عن جزء من مصر يتميز بطابع خاص، يبعث على إستلهام رؤى فنية تحمل في طياتها ملامح الهوية المصرية من خلال اكتشاف حقول المعرفة المكانية لمعالم الهضبة بالوادي الجديد بصحراء مصر الغربية.”

هذا وتُقام على هامش المعرض ندوة بعنوان (باريس .. نبع الاستلهام) يوم الأثنين الموافق 7 يوليو2014 في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءاً يتحدث فيها كلا من الشاعر/ سعد عبد الرحمن والفنان/ محمد خاطر، ويدير الحوار الفنان/ أيمن هلال بمشاركة لفيف من الفنانين.

مراسم واحة باريس (حسن فتحى) .. فى عام 1964 تم تنفيذ مجموعة المباني الموجودة حالياً بواحة باريس، والتي أُطلق عليها قرية حسن فتحي تخليداً لذكرى المعماري العالمي صاحب مدرسة عمارة الفقراء، وقد أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة مبنيين في هذه الواحة بهدف استخدامها مراسم للفنانين التشكيلين.

التعليقات