الحراك السياسي

11:18 صباحًا EEST

السيناتور ليندسى جراهام: تخفيض المساعدات الأمريكية رسالة مهمة لمصر

نقلت صحيفة “المونيتور” الأمريكية تعليق السيناتور ليندسى جراهام، أرفع عضو جمهورى بلجنة المخصصات والعمليات الأجنبية بمجلس الشيوخ، قوله “إننا فى حاجة إلى إرسال رسالة لمصر مفادها أننا سنظل نتواصل مع مصر وسنظل نقدم لها التمويل، لكننا نخفض فى الأموال المخصصة لها لأننا نريد أن تفهم الحكومة المصرية أن الديمقراطية مهمة، وأننا ننظر ونراقب كيف تمضى فيها الأمور.

وكانت اللجنة قد وافقت أمس، على تخفيض المساعدات الأمريكية السنوية لمصر فى العام المالى الجديد بمقدار 400 مليون دولار، حيث يتم اقتطاع 300 مليون من المساعدات العسكرية و100 مليون أخرى من المساعدات الاقتصادية.
وأوضحت الصحيفة أن من يقف وراء هذا القرار هو رئيس اللجنة الفرعية للمخصصات باتريك ليهى، الذى وصفته بأنه أبرز المنتقدين لسجل حقوق الإنسان بمصر فى الكونجرس.

وأوضحت الصحيفة أن لجنة المخصصات وافقت بـ25 صوتا ضد خمسة على تخفيض المساعدات المخصصة لمصر، كما شمل القرار أيضا خفض المساعدات المخصصة للفلسطينيين.

وقالت المونيتور إن قطع المساعدات يثير صراعا مع مجلس النواب، الذى وافقت لجنته الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية على قانون إنفاق يبقى على المساعدات لمصر كما هى. ومن المقرر أن تصوت لجنة مجلس النواب بأكملها على القانون خلال الأسبوع المقبل.

التعليقات