ثقافة

11:58 صباحًا EEST

« جزيرة الأقباط» في عرضه الأول بمركز الإبداع في دار الأوبرا

يستضيف مركز الإبداع الفني في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة العرض الأول للفيلم الوثائقي جزيرة الأقباط للمخرج أحمد رشوان، وذلك يوم السبت 21 يونيو في تماما الساعة السابعة مساءً، ويحضر العرض فريق عمل الفيلم وعدد من السينمائيين البارزين، ويعقب العرض ندوة مع صناعه بإدارة الناقد السينمائي الكبير سمير فريد.

.

فيلم “جزيرة الأقباط ” من انتاج قناة العربية، ويناقش الفيلم خلال 85 دقيقة دور الأقباط المصريين في ظل التغيرات التي عاشتها مصر من 25 يناير إلى مابعد 30 يونيو،  ومعاناتهم في زمن الثورة، ومخاوفهم في زمن الاخوان، واختيار بعضهم الهجرة كحل. ولكن الكثيرون منهم رفضوا الهجرة، ومازالوا متمسكون بالأمل في الغد؛ وفي أن أن تصبح مصر وطناً للجميع بلا تمييز.

الفيلم تم تصويره في القاهرة والإسكندرية وجورجيا، والتقى الفيلم بعدد من الشخصيات منهم سليمان شفيق، ماري دانيال، جورج فوزي، شمعي أسعد، صابرين فخري، كريستين مجدي وأيضا الشهيد مينا دانيال، حيث نرى في الفيلم لقطات نادرة لمينا لم يتم عرضها من قبل.

 

 قام بإخراج وكتابة سيناريو فيلم “جزيرة الاقباط” أحمد رشوان، وقام بتصوير الفيلم مديرالتصوير مينا نبيل، والمونتاج إسلام عامر، والموسيقى شريف الوسيمي، ومهندس الصوت معتز مطر.

أحمد رشوان هو مخرج سينمائي مصري، كاتب سيناريو، منتج ومدير شركة دريم برودكشن للإنتاج السينمائي،  وتخرج في المعهد العالي للسينما بالقاهرة عام 1994، وقام بإخراج العديد من الأفلام الوثائقية والقصيرة، كما أخرج وألف أول أفلامه الروائية بصرة 2008، والذي تم عرضه بعدد من المهرجانات الدولية والمحلية، وحاز على 6 جوائز، وهو يقوم حالياً بالإعداد لفيلمه الروائي الثاني .

شارك رشوان في العديد من لجان التحكيم والمشاهدة لعدد كبير من المهرجانات السينمائية في مصر والخارج. وألف كتاب عن المخرج الوثائقي سمير عوف، وأعد كتاباً عن السينما المستقلة وآخر عن المخرج الراحل محمد رمضان .

 

أيضا شارك رشوان في العديد من البرامج الثقافية وورشات العمل في القاهرة ولبنان وأسبانيا والولايات المتحدة والنرويج وفرنسا. كما قام بالتدريس والتدريب للسينما المستقلة والسينما التسجيلية والتمثيل أمام الكاميرا في عدد من الورش السينمائية منها جيزويت القاهرة وورشة رُسل الحرية،  وورشة موسم الفنون المستقلة.

jhklhyfkhsdf 2f0e0

 

التعليقات