عرب وعالم

12:12 مساءً EEST

الجامعة العربية تحتفل بالعيد القومي للمملكة الاردنية الهاشمية

ألقى الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية كلمة بمناسبة الاحتفال بالعيد القومى للاردن الذى اقيم بمقر الجامعة.

وقال العربي أن المملكة الاردنية الهاشمية  شاركت منذ ما يقرب من سبعين عاما في تحقيق حلم وحدة الوطن العربي، فكانت ضمن الدول السبعة المؤسسة لجامعة الدول العربية جنبا الى جنب مع السعودية ولبنان ومصر والعراق واليمن وسوريا، ومنذ ذلك الحين التزم الاردن بالسعي لتحقيق التضامن العربي، وادعوكم لمشاهدة الوثائق الهامة التي اطلعنا عليها الان والتوي توضح الجهود الكبيرة التي قامت بها المملكة العربية الاردنية، ولا يزال يشارك الاردن بفعالية فى حمل لواء الدفاع عن القضية الفلسطينية ويواصل الاردن القيام بواجبه لنصرة الشعب الفلسطيني في مواجهة الانتهاكات الاسرائيلية، وكذلك يواصل الاردن دوره في الدفاع عن مدينة القدس معالمها الاسلامية والمسيحية.

وأكد العربي أن ” لا يفوتني الاشارة الى والاشادة بما يتحمله الاردن من اعباء مادية ومعنوية في استضافة ومساعدة نحو مليون وثلاثمائة الف لاجئ سوري، واعرب من هذا المنبر، عن دعم جامعة الدول العربية التام للاردن الشقيق، كما ادعو الدول المانحة والمجتمع الدولي لدعم جهوده ومساعدته على الاستمرار في هذا الدور الانساني الهام، خاصة في ظل الاوضاع الراهنة في ظل تفاقم الازمة السورية”.

واضاف : لقد اكتسب الاردن مكانة مرموقة بين الامم والدول لسياساته الحكيمة ومصداقيته في التعامل مع مختلف القضايا الاقليمية والدولية، وجهوده في تعزيز العلاقات مع جميع الدول على اسس الاحترام المتبادل وحل المنزاعات بالطريقة السلمية، ومشاركته بقوة وفاعلية في حفظ السلام الدولي. وجاء حصول الاردن على اجماع دولي في الجمعية العامة للامم المتحدة ليكون عضوا في مجلس الامن لعامين قادمين ليعكس هذه المصداقية.

اننا نتطلع جميعا الى ان تتكلل عضوية الاردن في هذا المحفل الهام بالنجاح لصالح القضايا العربية وتدعيم جهود السلم والامن الدوليين.

واختتم كلمتة قائلا ، اود الترحيب بعودة السفير فواز العيطان سالما الى بلده واسرته، واهنئ الشعب والحكومة الاردنية بالافراج عنه. وارجو ان يتم الافراج عن الدبلوماسيين التونسيين في اقرب وقت.

التعليقات