علوم وتكنولوجيا

01:02 مساءً EET

حكم قضائي يلزم «جوجل» بمسح البيانات الشخصية القديمة من صفحات البحث

صدر اليوم، الثلاثاء، حكم قضائي من أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، يلزم محرك البحث جوجل و محركات البحث الاخرى على شبكة الانترنت مسح الروابط المتعلقة ببيانات شخصية قديمة من صفحات البحث الخاصة به, وذلك في القضية التى أقامتها جوجل ضد سلطات حماية البيانات الاسبانية.

وتعود القضية لرجل أسبانى تم نشر اسمه في صحيفة عام 1998 بصفته مالك عقار سيتم عرضه في مزاد لتسديد ديونه وقد استمرت الروابط المتعلقة بهذه المعلومات تظهر في صفحات بحث جوجل عند البحث عن اسمه.

وحاول الرجل منذ عام 2009 مسح هذه المعلومات, وقال إن الاجراءات انتهت قبل عدة أعوام ولم تعد المعلومات ذات صلة.

ووقفت هيئة حماية البيانات في اسبانيا إلى جوار الرجل في عام 2010 , حيث أمرت جوجل بمسح الروابط.

واستأنفت جوجل القرار, لتحول محكمة إسبانية القضية لمحكمة العدل الاوروبية استشارتها في الامر.

ولكن محكمة العدل الاوروبية قررت وفقا لقانون الاتحاد الأوروبي إن محرك البحث ” مسؤول عن العمليات التى تجرى على البيانات الشخصية التى تظهر على صفحاته وتشمل المحتوى الذى نشر بالفعل في وسائل الاعلام”.

وكتبت المحكمة: “قد تتعلق هذه المعلومات بجوانب عدة للحياة الشخصية (للفرد) “، وخلصت المحكمة إلى أن ذلك يتعارض مع الحقوق الاساسية للفرد, مضيفة أنه يجب أن يتمكن المواطنون من طلب مسح روابط تحتوي على بيانات “غير كافية أو ليست ذات صلة أو لم تعد (ذات صلة)”.

وجاء هذا القرار رغم توصية أحد كبار المحامين بالمحكمة العام الماضى بأنه لا يجب أن تتحمل محركات البحث مسؤولية المعلومات التى تظهر في صفحات البحث.

التعليقات