صحة

03:39 صباحًا EET

تأجيل إجراءات تسجيل عقار فيروس سى الجديد بسبب اختلاف المواصفات

أكدت مصادر مطلعة بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة، تعثر إجراءات تسجيل عقار “سوفالدى”، المعروف بعقار فيروس سى الجديد، بسبب وجود بعض الاختلافات فى المواصفات، بين العقار المُسَجَّل بالولايات المتحدة الأمريكية ونظيره المُقَرَّر تداوله فى مصر، بموجب الاتفاق المُبرَم بين وزارة الصحة وبين شركة “جلياد” الأمريكية، المنتجة للعقار.

وأضافت المصادر أنه على رأس المشكلات المتسببة فى تعطيل تسجيل العقار، عدم تداوله فى الولايات المتحدة الأمريكية حتى الآن، كذلك الاختلاف بين لون العقار المُنتَظَر تداوله هناك، وهو اللون الأصفر، وبين العقار الذى تم الاتفاق على تداوله فى مصر، ويضم اللونين الأصفر والأبيض، وهو ما عللته الشركة باختلاف “الكود” بين العقارين، إلا أن هذا الأمر، وفقًا للمصادر، يثير علامات الاستفهام، خاصة مع التخفيض الشديد فى سعر الدواء بما يعادل 1% من سعره الأمريكى.

وأشارت المصادر إلى أن من أهم النقاط المعرقلة لتسجيل العقار، هو أن الأبحاث التى أُجرِيَت على العقار تخص المسجل بالوﻻيات المتحدة الأمريكية، لم تجرِ على العقار المُقَرَّر تداوله فى مصر، بمعنى يعنى ضرورة إجراء أبحاث إضافية عليه.

ومن جانبها أكدت الدكتورة منال حمدى السيد، عضو اللجنة القومية للفيروسات الكبدية وعضو فريق التفاوض مع الشركات المنتجة لعقاقير فيروس سى الجديدة، أن إجراءات تسجيل الأدوية لديها قوانينها المنظمة، وإجراءاتها تُعَد شأنا داخليا لا يمكن لأية جهة التدخل فيها.

وأوضحت الدكتورة منال السيد فى تصريحاتٍ لـ”اليوم السابع”، أن دور لجنتى القومية للفيروسات الكبدية والتفاوض لتوفير العقار، تقتصر على توقيع اتفاقيات توفير الأدوية الجديدة ووضع الأُطُر العلاجية الخاصة بها، وﻻ علاقة لها بتسجيل الأدوية.

ورفضت عضو فريق التفاوض مع الشركات المنتجة لعقاقير فيروس سى، التعليق على تعثر تسجيل العقار، قائلة إن الأمر خارج اختصاصها، وإن دور اللجنة القومية يقف عند طلب التسجيل السريع للعقار الجديد، لكنها لا تتدخل بأى شكل من الأشكال فى قرارات اللجنة.

التعليقات