عين ع الإعلام

07:42 صباحًا EET

«العرب»اللندنية: انشقاقات داخل تحالف «دعم الشرعية»

أكدت مصادر مقربة من تحالف دعم الشرعية الإخواني، أن التحالف يعيش صراعات كبيرة حول تقييم الوضع السياسي والأمني.

وتتوقع قيادات إسلامية تتوقع انشقاقات جديدة في صفوف جماعة الإخوان بسبب إصرارها على ممارسة العنف ضد الدولة، حسبما ذكرت صحيفة «العرب اللندنية».

وأوضحت المصادر إلى أن هناك طرفاً يدعو إلى وقف العنف، والمصالحة مع الدولة، والتبرؤ من التفجيرات والاغتيالات، وهو فريق ينتمي أغلبه إلى الأحزاب التي وضعت يدها في يد الإخوان، في المقابل يتمسك ممثلو الإخوان بخيار المواجهة والتصعيد، متهمين البقية بربط قنوات تواصل مع النظام.

ومن جانب آخر أعرب مراقبون أن نجاح الانتخابات الرئاسية المقبلة، سيكون بمثابة المسمار الأخير في نعش تيارات الإسلام السياسي في مصر، خاصة من ربط منهم مصيره بالإخوان، وأن حالة الانقسام والسخط من جانب أعضاء تلك الأحزاب والتنظيمات زادت تجاه القيادات المتحالفة مع الجماعة، وجعلت الكثير من الكوادر تنفضّ عنهم.

ومن جانبه قال النائب السابق لمرشد جماعة الإخوان محمد حبيب: “إن هذا التحالف الوهمي مصيره إلى الزوال قريباً، بسبب تنافر الفصائل المكونة له، والخلافات بينها في المواقف”، متهماَ جماعة الإخوان بأنها وراء التغرير بالشباب ودفعهم إلى ساحة معركة عبثية مع مؤسسات الدولة، كما ذكرت الصحيفة.

بدوره، شدد أحد مؤسسي تنظيم الجهاد نبيل نعيم، على أن تحالف دعم الشرعية ولد ميتاً، لأنه لا يخرج عن كونه مجموعة من الأحزاب الورقية التي تحالفت مع الإخوان، وليس لها تأثير على الأرض.

وأعلنت صحيفة  «العرب» عن حدوث انشقاقات داخل التحالف وداخل جماعة الإخوان نفسها، متوقعاً أن يقفز الكثيرون من سفينة الإخوان خلال الفترة القادمة، لأن الدولة المصرية مصرة على تنفيذ خارطة الطريق مهما كلفها الأمر من تضحيات.

التعليقات