الحراك السياسي

06:06 مساءً EET

الخارجية الأمريكية: القوات المصرية نجحت فى احتواء الهجمات الإرهابية بسيناء

أكد تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن الإرهاب خلال عام 2013، أن مصر شهدت تزايدًا فى الأعمال الإرهابية وأعمال العنف خلال العام الماضى.



وقال التقرير الذى أعلنته اليوم مفوض وزارة الخارجية الأمريكية لشئون مكافحة الإرهاب، السفيرة تينا كايداناو، إنه على الرغم من تركز الأعمال الإرهابية التى وقعت خلال العام فى سيناء، إلا أنه قد وقعت هجمات كبيرة فى القاهرة والإسماعيلية وغيرها من مدن الدلتا.

وأضاف التقرير، أن الهجمات الإرهابية التى شهدتها مصر استهدفت القوات الأمنية، غير أنه وقعت تفجيرات أيضًا استهدفت الأماكن العامة فى القاهرة فى ديسمبر الماضى. 

وقال التقرير، إن جماعة أنصار بيت المقدس أعلنت مسئوليتها عن معظم الهجمات التى استهدفت مراكز الشرطة، وقدم التقرير سردًا لكافة الهجمات الإرهابية التى وقعت منذ يوليو وحتى آخر العام الماضى.

وأشار التقرير إلى نجاح القوات المصرية فى احتواء الهجمات الإرهابية فى سيناء، بالإضافة إلى جهود قوات الجيش للحد من تهريب السلاح والمتفجرات بين غزة ومصر، من خلال إغلاق الأنفاق كما واصلت مصر جهودها لتعزيز أمن حدودها وتأمين المطارات والموانئ وقناة السويس.

وقال التقرير، إن هناك تنسيقًا مستمرًا بين وزارتى الدفاع المصرية والأمريكية، لتوفير الأجهزة الخاصة بتامين الحدود مثل المجسات الأرضية وكاميرات المراقبة .

وأشار التقرير إلى جهود وزارة الأوقاف لاحتواء اللغة المتطرفة فى الخطاب الدينى، بالإضافة إلى دور جامعة الأزهر فى التعاون لتنظيم برامج دولية، للمساعدة فى تدريب الأئمة الذين يدعمون أفكار التسامح ونبذ العنف والحوار بين الأديان واحترام حقوق الإنسان.

التعليقات