عرب وعالم

02:47 مساءً EET

“حظر الأسلحة الكيماوية”: سوريا قاربت على تسليم كامل أسلحتها الكيماوية

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أن سوريا شارفت اليوم على تسليم كامل أسلحتها الكيماوية والتي اخرجت 90% منها من أراضيها حتى الآن. وأعلنت المنظمة في بيان أن “العملية تشمل اليوم مجمل المواد الكيماوية التي تم إخلاؤها أو تدميرها بنسبة 92,5%”.

وقالت المنظمة المكلفة بالإشراف على تدمير الأسلحة الكيماوية السورية بحلول 30 يونيو أن شحنة جديدة غادرت سوريا من مرفأ اللاذقية.

وصرحت سيجريد كاج، منسقة أعمال المنظمة، في بيان “أشيد بالتقدم الذي تم تحقيقه في الأسابيع الثلاثة الماضية” وأنا أشجع السلطات السورية بقوة على إنهاء عمليات التسليم”.

إلا أن قسما من المواد التي لا يزال يتوجب تسليمها موجود في موقع قريب من دمشق ويتعذر الوصول إليه حاليا لأسباب أمنية، حسبما أعلن مصدر قريب من الملف لوكالة “فرانس برس”.

وكانت سوريا تعهدت بتسليم كل ترسانتها الكيماوية بحلول 27 أبريل على أن تدمر بشكل كامل بحلول 30 يونيو. وقامت بتسريع العملية في الأسابيع الماضية.

وتأخرت عمليات التسليم لأشهر عن البرنامج الأساسي خصوصا بسبب الأوضاع الأمنية في الداخل. إلا أن الغرب يتهم سوريا بالمماطلة عن عمد.

وكانت روسيا والولايات المتحدة توصلتا إلى اتفاق العام الماضي على تدمير الترسانة السورية من السلاح الكيميائي بعد حصول هجمات بأسلحة الكيماوية في أغسطس الماضي وجهت أصابع الاتهام بالمسؤولية عنها الى النظام السوري.

التعليقات