اقتصاد

09:49 صباحًا EET

«البترول»: رفع الاستثمارات الأجنبية بالبحث إلى 8.3مليار دولار

كشف تقرير لوزارة البترول والثروة المعدنية ، ان الوزارة تستهدف رفع الاستثمارات الاجنبية للشركات العاملة فى مصر فى مجال البحث عن البترول والغاز الى 8.3 مليار دولار خلال عام 2015/2014 مقابل 8 مليارات العام السابق.

وأكد التقرير إلى أن زيادة تلك الاستثمارات يمثل رسالة قوية بأن مصر دولة مستقرة ويؤكد متانة العلاقات الاقتصادية مع الشركات الأجنبية العاملة فى مصر وثقة الشركاء الأجانب فى أن قطاع البترول مازال يمثل فرصا واعدة للاستثمار وارتفاع جدواه فى ظل الاحتمالات البترولية الجيدة التى تتمتع بها مصر .

وأفاد التقرير أنه يعمل بمصر حاليا 70 شركة بترول عالمية فى مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج وقد بلغ اجمالي الاستثمارات الأجنبية المنفذة فى قطاع البترول فى مجال البحث والاستكشاف والتنمية خلال العام المالى 2013/2012 حوالى 7.5 مليار دولار.

وأضاف التقرير أن الاستثمارات الاجنبية للشركات العاملة فى مصر فى مجال البحث عن البترول والغاز وتنمية اكتشافاتهما زادت خلال عام 2014/2013 ووصلت إلى 8 مليارات دولار شاملة بحث واستكشاف وتنمية ومصروفات التشغيل.

وأشار التقرير إلى أن الاتفاقيات البترولية تعد أحد أهم محاور العمل التي ينتهجها قطاع البترول لزيادة إنتاج مصر من البترول والغاز وتعويض التناقص الطبيعي في الحقول واستثمار المناطق الواعدة فى اكتشاف الزيت والغاز خاصة وأن هناك طبقات جيولوجية جديدة لم يجرى العمل فيها بعد وتزخر بالمواد والثروات الهيدروكربونية.

واوضح أنه للمرة الأولى منذ عام 2010 نجح قطاع البترول منذ تولى الحكومة الحالية فى توقيع 29 اتفاقية جديدة بإجمالى استثمارات حدها الأدنى حوالى 1.845 مليار دولار ومنح توقيع قدرها حوالي 194.6 مليون دولار لحفر 126 بئرا جديدة.

وذكر التقرير أن هذه الاتفاقيات تعطى مؤشرا إيجابيا وشهادة ثقة بأن مصر ما زالت جاذبة للاستثمارات البترولية وأن هناك اهتماما متزايدا من قبل الشركات العالمية للعمل فى مصر نظرا للجدوى الاقتصادية واحتمالاتها البترولية الجيدة.

ولفت التقرير أن هذه الاتفاقيات تساعد على تدفق الاستثمارات العالمية لمصر وزيادة تكثيف أنشطة البحث عن البترول والغاز الطبيعى فى مناطق جديدة من أجل دعم وزيادة الثروات البترولية.

وأشار الى أن هذه الاتفاقيات تتيح وضعا تنافسيا ومتناميا بين الشركات البترولية العالمية فى أنشطة البحث وإنتاج البترول والغاز والذى يضمن توفير احتياجات السوق المحلى والخطط التنموية المستقبلية من المواد البترولية على المديين المتوسط والبعيد وضمان استمرارية تدفقها عند الحاجة خاصة وأن هناك زيادة فى معدلات الاستهلاك من المواد البترولية.

التعليقات