عرب وعالم

05:46 مساءً EET

نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يصل إلى كييف

وصل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين، إلى كييف في زيارة سيؤكد من خلالها دعم بلاده للسلطات الانتقالية الموالية للغرب، التي تواجه تمرداً انفصالياً مدعوماً من روسيا في شرق البلاد.

وقال البيت الأبيض: “جو بايدن سيجري مشاورات حول أخر التطورات في شرق أوكرانيا”، أثناء زيارته التي تجري في خضم أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.

ومن المقرر أن يلتقي بايدن المنخرط بقوة في الأزمة السياسية في أوكرانيا منذ اندلاعها في نوفمبر، الثلاثاء الرئيس الانتقالي أولكساندر تورتشينوف ورئيس الوزراء أرسيني ياتسنيوك، علماً أن نائب الرئيس الأمريكي هو المسؤول الأمريكي الرفيع الأول الذي يقوم بزيارة إلى أوكرانيا منذ زيارة وزير الخارجية جون كيري في 4 مارس .

وتأتي زيارة نائب الرئيس الأمريكي التي تستغرق يومين مع وشوك انتهاء مهلة حددها البيت الأبيض محذراً من فرض عقوبات إضافية على موسكو، في حال امتناعها عن تطبيق اتفاق أبرم الخميس الماضي في جنيف مع أوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن روسيا رفضت الاتهامات بالتباطؤ في تطبيق الاتفاق وقامت بتوجيه اللوم إلى كييف بانتهاك الاتفاق الذي يدعو الجماعات المسلحة غير الشرعية كافة، إلى تسليم السلاح ووقف احتلالها لمبان عامة ومواقع حكومية أخرى.

التعليقات