الحراك السياسي

07:51 صباحًا EET

الإنتربول المصري: قطر ترفض تسليم 28 قيادي إخواني هارب

قال مدير الإنتربول المصري مجدي الشافعي، إن 150 شخصية بارزة من نظام الرئيس السابق محمد مرسي، والرئيس الأسبق حسني مبارك، استطاعوا الهروب من مصر عقب الثورتين، إلى عدد من الدول الأوروبية والعربية، بعد مشاركتهم في إفساد الحياة السياسية، وارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون، سواء بالتحريض على القتل، أو الاستيلاء على مليارات الجنيهات من الدولة، خاصة في نظام مبارك.

وأكد الشافعي في حواره خاص له ،أن معظم الهاربين توجهوا إلى بريطانيا وفرنسا وأسبانيا، لأن هذه الدول لم توقع مع مصر اتفاقيات لتسليم الهاربين، ولذلك لا يستطيع الإنتربول الدولي إجبار هذه الدول على تسليمهم.

وأضاف أن من أبرز هؤلاء الهاربين وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي، وعدد من رجال الأعمال من نظام مبارك، الذين يحتفظون بمليارات الدولارات ببنوك هذه الدول، والتي يعتمد عليها الاقتصاد بشكل تام، ما يجعل هذه الدول لا تسلم الهاربين، ومن بينهم حسين سالم.

وحول كيفية استعادة هؤلاء الهاربين، تابع  الشافعي “ان النشرة الحمراء هي الوحيدة التي نستطيع من خلالها إعادة هؤلاء الهاربين، إذ نستطيع إدراج أسمائهم، وعند تحركهم لأي دولة أخرى، نستطيع القبض عليهم من خلال هذه النشرة المعترف بها في جميع دول العالم، فنحن نراقبهم ونرصد تحركاتهم لنتمكن من إعادتهم بهذه الطريقة”.

واستطرد “هناك 28 من قيادات الإخوان موجودون بقطر، ولعل أبرزهم وزير الاستثمار الأسبق يحيي حامد، و طارق الزمر وعاصم عبد الماجد والمرشد المؤقت لجماعة الإخوان محمود عزت، وأجرينا اتصالات من خلال الإنتربول الدولي لاستعادتهم، لتورطهم في قضايا التحريض على القتل، إلا أن قطر لم تستجب خاصة أنها لم توقع على اتفاقية تبادل الهاربين مع مصر”.

وتابع: “لجأنا لاتفاقية جامعة الدول العربية التي تنص على تبادل الهاربين، وخلال اتصالات مكثفة شاركت فيها الجامعة ووزارة الخارجية، رفضت قطر بشكل نهائي تسليم الهاربين، وذلك لأنها تدعم جماعة الإخوان”.

التعليقات