عين ع الإعلام

05:48 مساءً EET

وسائل الإعلام الدولية تعرب عن قلقها بشأن حكم إعدام 529

حذر الصحفي الألماني لواي مدهون المتخصص في شئون الشرق الأوسط في مقال لموقع “دويتش فيله” الألماني من أن أحكام الإعدام الجماعية التي صدرت أمس ضد نحو 529 من أنصار جماعة الإخوان تعرض مستقبل مصر للخطر، مشيرا إلى أن الحكم له دوافع سياسية ومن شأنه تدمير أي فرصة للمصالحة ، على حد تعبير الكاتب. 

وأشار الكاتب إلى أن القضاء المصري الذي طالما اتسم بالبطء- على حد تعبيره- لم يكن يوما بمثل هذه الفاعلية والسرعة ، مشيرا الى أن القضاة لم يستغرقوا سوى يومين للنطق بالحكم. ويبدو أنهم لم يجدوا هناك حاجة للاستماع لدفاع المحامين. 

وأكد الصحفي الألماني أنه على الرغم من أنه من حق المتهمين استئناف الحكم ، إلا أن هذا اليوم سيتذكره الجميع بوصفه يوما أسود في تاريخ القضاء المصري ، على حد تأكيد مدهون. 

كما اعتبر الكاتب أن أحكام الإعدام ما هي إلا جزء من عملية تجريم الجماعة التي كانت وراء ميلاد الإسلام السياسي، إلا أن هذه الخطوة تهدد بالقضاء على أي فرصة للمصالحة الوطنية في المستقبل. 

وأضاف المقال أنه من السذاجة الاعتقاد أن القوة وحدها كافية للقضاء على جماعة منتشرة وتمتد جذورها داخل المجتمع المصري.

وأكد أن مصر في حاجة لوضع جدول زمني عاجل للمصالحة الوطنية، بحيث يشمل كافة الأطياف والأحزاب السياسية ولا يتضمن حلولا عسكريا للأزمة الراهنة.

أما موقع “يورو نيوز” الإخباري، فحذر من أن هذه الأحكام قد تشعل موجة جديدة من العنف ربما تجتاح البلاد خلال الفترة المقبلة. ووصف الموقع القرار بأنه صادم وسيثير المزيد الخوف بين المصريين، خاصة في ظل التوتر الذي اجتاح المنيا فور صدور الأحكام.

كما حذر من أن هناك احتمال نشوب موجة جديدة من العنف للثأر من هذه الأحكام ، والتي قد تستهدف المنشآت الحكومية والشرطة، مشيرة إلى أن مصر لن ترى السلام في حالة تنفيذ هذه الأحكام ، على حد تأكيد “يورو نيوز”.

وأشار إلى أن مثل هذا الحكم قد يؤثر سلبا على الانتخابات الرئاسية، وسيزيد من حالة التوتر السياسي مما سيؤدي إلى تصعيد العنف.

وقد حذرت وسائل الإعلام الأمريكية من أن أحكام الإعدام الجماعية تثير المخاوف من تسييس القضاء المصري. ونقلت عن نشطاء حقوقيين مصريين مخاوفهم من أن يتحول القضاء من أداة لتطبيق العدالة إلى أداة للانتقام والثأر.

أما موقع “سي إن إن” الإخباري فاستبعد احتمال تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بالأمس ، مشيرا إلى أن عملية استئناف الأحكام القضائية في مصر تستغرق الكثير من الوقت ، كما أن مفتي الجمهورية من حقه رفض تنفيذ الحكم ، على حد تأكيد الموقع الإخباري الأمريكي. 

وأشار مراسل سي إن إن الى أنه على الرغم من أن الحكم صادم ، إلا أنه بعد لحظة من التفكير لا بد أن تدرك أن الاستئناف قد يقلص من الحكم، فهناك فترة طويلة تفصل بين إصدار الحكم وتنفيذه. ونقل الموقع عن عدد من الخبراء المصريين والصحفيين تاكيدهم أن الحكم بعيد عن العدالة بل وساخر أيضا . 

أما موقع صحيفة “سيدني هيرالد” فانتقد هو الآخر أحكام الإعدام واعتبرها انتهاكا للعدالة ، وركز على دعوة منظمة العفو الدولية وغيرها من المنظمات الحقوقية الدولية لإلغاء الحكم فورا.

التعليقات