فن

09:04 صباحًا EET

مهرجان مسقط السينمائي الدولى يكرم يسرا ونبيلة عبيد

تنطلق يوم الاحد المقبل فعاليات مهرجان مسقط السينمائى الذى تنظمه الجمعية العمانية للسينما فى سلطنة عُمان ويختتم يوم 29 مارس الجاري ، وعقدت الجمعية مؤتمرا صحفيا أعلنت فيه تفاصيل فعالياته

ومن جانبه أعلن الدكتور خالد عبدالرحيم الزدجالي رئيس الجمعية أن احتفالية افتتاحه استهدفت التركيز على التأكيد على أهمية دور السينما فى المجتمعات المعاصرة .

 وقد تقرر ان يشمل برنامج المهرجان  هذا العام تكريم نخبة من الفنانين ،وتقديرا للمبدعين المصريين سيتم تكريم مجموعة بارزة منهم تضم الفنانة يسرا والكاتب محفوظ عبدالرحمن ، الى جانب الفنان سالم بهوان ممثلا عن كل الفنانين العمانيين.

وأشار إلى أن المهرجان سيكرم أيضا في حفل الختام الفنانة نبيلة عبيد والفنان الهندي ماموتي. الجديد في مهرجان 2014 هو الاتفاق ما بين إدارته واتحاد الفنانين العرب على التوسع فى قائمة المكرمين لتضم أيضا المخرج التونسي رضا الباهي، والممثل الأردني جميل عواد، ومن السلطنة مال الله درويش البلوشي صاحب العديد من الأفلام التسجيلية والحائز على عشرات الجوائز، ولاحظ النقاد ارتفاع عدد الأفلام التى تقدمت للمشاركة من السلطنة ،ولذلك تم تشكيل لجنة لاختيار مجموعة منها.

حول الأفلام المتنافسة تم حصر 23 فيلما روائيا طويلا من عدة دول فى مقدمتها : مصر والمغرب وتونس والجزائر وإيران وايطاليا وفرنسا وأمريكا وتركيا والهند وفلسطين والصين وأثيوبيا وغينيا وروندا وجنوب أفريقيا ومدغشقر ومالي ولبنان وسوريا والإمارات والسعودية وقطر ، بالإضافة إلى السلطنة .

أما فيما يتعلق بالأفلام التسجيلية فقد تم حصرها في 47 فيلما قصيرا و10 أفلام تسجيلية طويلة و22 فيلما تسجيليا قصيرا كما تترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة الفنانة نبيلة عبيد، وتضم اللجنة :المصور السينمائي الهندي رامتشان ربابو ورئيسة مهرجان سينما المرأة بهولندا آسيا الريان، والكاتب البحريني فريد رمضان، ومحمد قبلاوي رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، والكاتب السوري بشار إبراهيم، والمخرج جاسم البطاشي.

وتتكون لجنة تحكيم الأفلام القصيرة من الناقد محمد رضا (رئيسا) والأعضاء الفنان فاروق الرشيدي (مصر)، وأسماء كرنش (المغرب)، والدكتورة منية حجيج أستاذة الأدب الأنجليزي في جامعة السلطان قابوس، والدكتورة أسية البوعلي. أما لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية فيترأسها عبدالحق منطرش (المغرب)، وعضوية كل من أمير أباظة (مصر)، وجميل عواد (الأردن)، ونسرين فاعور (فلسطين) .

التعليقات