اقتصاد

01:46 مساءً EET

عبد النور يطالب بحل مشكلة التحويلات بين السودان ومصر لتحفيز الأستثمار

قال منير فخرى عبد النور وزيرالتجارة والصناعة والاستثمار أنه سيتم خلال الاسبوع القادم تشكيل الجانب المصري من مجلس الاعمال المصري السوداني مطالبا الجانب السوداني بسرعة تشكيل الجانب الخاص بهم وأن يتم بدء أعماله على هامش اجتماعات لجنة الاعمال المصرية السودانية والمقرر عقدها خلال ابريل.

وأشار عبد النور – في منتدي الاعمال المصري السوداني الذي نظمه اتحاد عام اصحاب العمل السوداني بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية – الى أهمية التصالح ومواجهة المشكلات التى تواجه التكامل والنهوض بالعلاقات التجارية والاقتصادية المصرية السودانية وأن يتم مناقشه كافة المعوقات المشتركات خلال اجتماعات اللجنة المصرية السودانية.

وأشار الى مشكلة دخول بعض المنتجات المصرية للسودان ضمن الكوميسا وهناك قائمة سلبية لـ43 سلعة مستثناه من الدخول وسلع يشكك فى منشاها وانها تستفيد من الاعفاءات لافتا الى أهميه الاتفاق على وحدة للدخل السريع للمتعاملين فى الاسواق بين مصر والسودان.

ولفت الى وجود مشكلة فى التحويلات بين السودان ومصر وطالب بضرورة ايجاد حل من خلال البنك المركزي في كل من الدولتين لتحفيز المستثمرين على زيادة استثمارتهم.

وأشار الى وجود نوايا طيبة للمصالحة فمصر تتحدث عن تنمية الاستثمارات فى السودان واقامة منطقة صناعيه فى الخرطوم وضرورة ترفيقها من صرف صناعي وصحى ومياه فضلا عن دعوة المستثمرين الى النهوض بالعملية الاستثمارية.

ولفت الى أن مصر تستمع الى مطالب السودان من اعادة فتح المركز التجاري فى القاهرة وتفعيل نشاطه الذى يعتبر على رأس جدول اعمال اللجنة المشتركة مبينا أنه سيتم عقد اجتماعات بين اللجان الجمركية فى مصر والسوادن.

وقال عبد النور إنه استمع الى العديد من الشكاوى من الجانب السودانى ومنها شكوى تصدير المانجو السودانية الى مصر وقال إنه سيتم المتابعة مع الحجر الصحى فى القاهرة للوصول الى حل المشكلة فضلا عن شكوى فى تنظيم تجارة الجمال مبينا انه سيتعامل الشكوى فضلا عن تقديم الخبرة المصرية في مجال زراعة البنجر.

وعن الربط الكهربائى وتصدير الغاز المصرى الي السودان، أوضح وزير الصناعة أن مصر تواجه مشكلة طاقة كبيرة وأنها تواجه ازمة مرحلية وسيتم مواجهتها خلال العامين القادمين أملا أن تتخطى المرحلة الصعبة وأن يبدأ الانتاج المتزايد إعتبارا من عام 2016.

وفى مجال السياحة، قال عبد النور إنه عقب عودة الاستقرار الامني والهدوء فان مصر تستطيع أن تستقبل 25 مليون سائح بدخل لايقل عن 25 مليار دولار.

وذكر أن السودان تمتلك مقومات سياحية كبيرة لا تقل عن مصر وأنه سيقوم بدعوة مستثمرين مصريين فى المجال السياحي للاستثمار فى السودان خاصة فى مجال سياحة السفارى والصحارى والسياحة الشاطئية عى البحر الاحمر.

التعليقات