ثقافة

08:34 صباحًا EET

” بيت الأمة ” يستضيف أربعة معارض تشكيلية متنوعة المجالات

يفتتح ا.د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية أربعة معارض تشكيلية متنوعة الرؤى والمجالات وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء القادم 12 مارس 2014 بمركز سعد زغلول الثقافي (بمتحف بيت الأمة) المعارض للفنانين د. سيدة خليل، إيهاب لطفي، د. طارق جاد الكريم، وهاني غبريال وتتنوع مجالاتها بين والتجهيز في الفراغ والتصوير والخزف والنحت وتستمر حتى 20 مارس.

تتميز المعارض بالثراء والتنوع من حيث المجالات والأفكار والتقنيات، حيث تقدم الفنانة سيدة خليل بعنوان “أحلام” مجموعة من أعمالها في مجال التجهيز في الفراغ، وتقول عن فلسفة العرض : ” … تتشكل تلك الأحلام بشخصياتها في إطار علاقات تركيبية ثلاثية الأبعاد عبر خامات شفافة وخامات عاكسة للضوء تحتوي أشكال آدمية لعلاقات انسانية، هي الأقرب باللقطات الزمنية للحلم تتفاعل مع الضوء بانكساراته وانعكاساته وظلاله لتتكرر وتتعاقب للوصول إلى عالم لا نهائي من الأحلام.”

بينما يستمر الفنان إيهاب لطفي لخامس معرض على التوالي في تقديم تجربته الفنية عن العالم النوبة الساحر، فيعرض تحت عنوان ” نوبة .. بلاد الذهب” مجموعة من أعماله السابقة عن النوبة وأهلها وتراثها بالإضافة إلى محموعته الجديدة بالأبيض والأسود .. كما يُقدم الفنان د. طارق جاد الكريم أحدث أعماله الخزفية التي تحمل قدراً عالياً من  الأحساس والذائقة الجمالية، كعادة أسلوبه الفني في التنفيذ الذي دائما ما تشعر أنه يُطلق العنان فيه لحرية التعبير وبتقنيات إبداعية تضفي الصبغة الجمالية على العمل الفني.

وفي مجال النحت يعرض الفنان هاني غبريال 14 عملاً جديداً من خامة البوليستر تتراوح أحجامها ما بين 25 و 30 سنتيمتر، تتناول العديد من صور ” الصمود ” عند الإنسان المصري في مواجهاته مع واقعه بقضاياه وهمومه اليومية، وعن إختياره للعمل النحتي يقول الفنان : ” يحمل النحت المصرى عبر التاريخ من القيم والرصانة والصمود الكثير من المعاني والرسائل، في الحضارة الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية، كثيراً من نواحي الفكر والتعبير، مما يساهم في الوعي الفني والثقافي لدى الفنان وتأثره لإبراز التفاعلات والمثيرات المختلفة لنا الآن، وكيفية الوصول إلى غاية التعبير في الوقت الحالي.”

هذا ويُنظم الفنان إيهاب لطفي على هامش معرضه ندوة هامة بعنوان ” النوبة : القضية والتراث ” لإلقاء الضوء على قضايا أهل النوبة مع عرض للتراث النوبي والموروث الثقافي الممتد من الآف السنين إلى الآن، تُقام الندوة يوم السبت 15 مارس في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءاً بمشاركة نخبة من الضيوف.

التعليقات