الحراك السياسي

03:22 مساءً EET

قيادي منشق: قيادات الجماعة بالسجون ليسوا إخوانًا وليسوا مسلمين

وصف القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين، محمد حبيب قيادات الجماعة بالسجون الآن بأنهم ليسوا إخواناً وليسوا مسلمين، مشيراً إلى أنه حذر قبل انشقاقه عن الجماعة، مكتب الإرشاد من انهيار المستوى الأخلاقي لشباب الإخوان.

أكد أن محمد مرسي وسعد الكتاني اجتمعا مع عمر سليمان مرتين أثناء الثورة للاتفاق على الانسحاب من ميدان التحرير وكشف حبيب الذي كان يشغل منصب نائب المرشد العام للجماعة قبل انشقاقه أن مرشد الإخوان محمد بديع اتصل به في بداية ثورة 25 يناير 2011، وأبلغه أنه سوف يبعث محمد مرسي والقيادي الإخواني سعد الكتاني إلى لقاء عمر سليمان (نائب رئيس الجمهورية آنذاك)، وأكد أنه طلب من بديع ألا يفعل ذلك حتى لا تصبح وصمة عار في تاريخ الجماعة، خاصة أن الشارع كله كان ينادي بسقوط النظام، ويرفض الدخول في مفاوضات مع السلطة.

وأكد القيادي السابق بجماعة الإخوان، في تصرحات صحافية، أن المجلس العسكري (الذي حكم مصر في مرحلة انتقالية تلت تنحي مبارك) قد تحالف مع الإخوان بعد ثورة 25 يناير، لأنهم الفصيل الأقوى في الشارع المصري آنذاك، وأكد أن محمد مرسي وسعد الكتاني اجتمعا مع عمر سليمان مرتين أثناء الثورة للاتفاق على الانسحاب من ميدان التحرير.

كما كشف حبيب عن تعاون الجماعة مع جهاز أمن الدولة قبل ثورة يناير، وأكد أنه اجتمع مع مرسي والشاطر بأحد قيادات أمن الدولة قبل انتخابات العام 2005 للتنسيق.

وقال حبيب في تصريحات تلفزيونية إنه كان يتمنى أن تلعب الشورى دور الممارسة داخل الجماعة، وأن آخر مجلس شورى للجماعة كان في العام 1995.

التعليقات