عرب وعالم

08:00 مساءً EET

الـــــعــــــالــــــم الــــلـــــيــــلـــــة

تناولت وكالات الأنباء العالمية الإثنين العديد من الأخبار العالمية وسلطت الضوء على مناطق الأحداث الملتهبة فمابين مفاوضات وتفجيرات وعودة علاقات تصبح الساحة الدولية ساخنة ومليئة بالأحداث لذا نقدم لقرائنا الأعزاء موجزاً لأهم الأخبار العربية والعالمية لهذا اليوم. 

تأجيل المفاوضات بين الحكومة والمتمردين بجنوب السودان

قالت الهيئة الحكومية للتنمية فى افريقيا “إيجاد” أن الجولة الثانية من المفاوضات بين طرفي النزاع فى جنوب السوداني المقررة الاثنين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا قد تم تأجيلها.

وقال مساعد المتحدث بإسم مجموعة رياك مشار يوهانس موسى إن مجموعته رفضت الدخول إلى الجلسة الإفتتاحية بسبب إحتجاز 7 من المفرج عنهم من قبل حكومة جوبا في العاصمة الكينية نيروبي.

وأضاف يوهانس فيتصريح له أن الحكومة الكينية منعت رفقاءهم من السفر إلى أديس أبابا للإلتحاق بالمحادثات، مؤكدًا أنه “مالم يصلوا إلى مقر المفاوضات في إثيوبيا لن ندخل المحادثات مع وفد حكومة جنوب السودان وقد أبلغنا الوساطة بقرارنا، وهذا هو موقفنا النهائي الذي لن نتراجع عنه”.

وأشار إلى إن “إيجاد” أرسلت وفداً إلى نيروبي من أجل التفاوض مع الحكومة الكينية للسماح للمعتقلين بالسفر إلى أديس أبابا للمشاركة فى المفاوضات.

 

نجاة رئيس البرلمان العراقي من محاولة إغتيال

أعلن مكتب رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، نجاته من محاولة إغتيال بعبوة ناسفة استهدفت موكبه في مسقط رأسه بمدينة الموصل، شمال العراق، اليوم.

وقال بيان صادر عن مكتب النجيفي أن “الحادث يأتي ضمن سلسلة استهداف الرموز الوطنية، لا سيما في ظل حالة الاضطراب الأمني، وقرب موعد الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها قريبًا”.

وفي سياق آخر، قتل 21 مسلحا بانفجار سيارة ملغومة، في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين شمال العاصمة بغداد. ونجم الانفجار عن خلل فني.

 

إيران تعلن إستعدادها للتوصل لإتفاق نووي نهائي

قال الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم أن بلاده “مستعدة” للتفاوض على إتفاق شامل ونهائي مع القوى العظمي بخصوص برنامجها النووي وذلك قبل اسبوع على بدء جولة محادثات جديدة في فيينا.

وصرح روحاني لمسؤولين وسفراء أجانب أن “إيران مستعدة لبدء مفاوضات مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، والمانيا) للتوصل الى اتفاق شامل ونهائي”.

 

تركيا أوشكت على التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل بخصوص مرمرة

قال مصدر رسمي تركي اليوم ان تركيا واسرائيل أوشكو علي التوصل إلى اتفاق لتعويض عائلات الأتراك الذين قتلوا أو أصيبوا في 2010 خلال هجوم شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول متجه لكسر الحصار المفروض على غزة.

حيث قال مسؤول “نحن على وشك التوصل إلى اتفاق”، مشيرًا إلى أن نائب وزير الشؤون الخارجية التركي فيريدون سينيرلي أوغلو التقى الأسبوع الماضي محاوريه الإسرائيليين لمناقشة الملف.

ومن جهته، اكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أنه “لن يكون ملائمًا تحديد موعد نهائي لإختتام مسألة بهذه الحساسية لكن يمكنني ان اقول ان تقدما جديا قد تحقق خلال اللقاءات الاخيرة”.

واعتبر داود اوغلو في تصريح له “لقد تحققت خطوة تاريخية من خلال الاعتذار، وستتحقق خطوة اخرى مع الاتفاق على التعويض”، وأضاف “نحن في مرحلة بلغت فيها علاقاتنا مع اسرائيل الى اقرب نقطة ممكنة للتطبيع بعد قضية مافي مرمرة”.

 

مقتل وإصابة 26 مسلح من تنظيم “داعش” بالعراق

قال مصدر أمني عراقي بمحافظة صلاح الدين اليوم بأن 26 مسلحًا تابعين لتنظيم داعش قتلوا وأصيبوا إثر انفجار سيارة كانوا يقومون بتفخيخها جنوب مدينة تكريت مركز المحافظة، نحو 170 كم شمال العاصمة بغداد.

وقال المصدر، إن سيارة مفخخة انفجرت بعد ظهر اليوم أثناء قيام مسلحين بتفخيخها داخل منزل تابع لهم ، شمال شرقي قضاء سامراء، مما أسفر عن مقتل 20 مسلحا وإصابة 6 آخرين بجروح متفاوتة.

وأضاف المصدر، أن قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث وتمكنت من القبض على 7 آخرين هربوا من مكان الحادث ، فيما تم نقل الجثث الى دائرة الطب الشرعي والمصابين الى المستشفى .

 

 

 

 

التعليقات