الحراك السياسي

02:50 مساءً EET

الخارجية تستدعي القائم باعمال قطر للمطالبة بتسليم مطلوبين اسلاميين

أعلنت الخارجية المصرية، الثلاثاء، استدعاء القائم بالأعمال القطرية في القاهرة، للمطالبة بتسليم مطلوبين إسلاميين هاربين في الدوحة بينهم الداعية يوسف القرضاوي.

وقال الناطق باسم الخارجية المصرية إنه من “الضرورة الالتزام بتنفيذ ما طلبته مصر بتسليم المطلوبين من جانب العدالة المصرية”.

وسبق واستدعت مصر السفير القطري مطلع الشهر الماضي احتجاجا على انتقاد الدوحة “قمع تظاهرات” مؤيدي الرئيس  المعزول محمد مرسي، ولم يكن السفير القطري موجودا في القاهرة الثلاثاء.

وتدهورت العلاقات بين القاهرة والدوحة إثر الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في الثالث من تموز/ يوليو الماضي.

وتعد قطر أحد أبرز الدول الإقليمية الداعمة لمرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وتثير تغطية قناة الجزيرة القطرية غضب السلطات المصرية التي تعتبرها منحازة لجماعة الإخوان المسلمين.

وتخصص قناة الجزيرة محطة خاصة لنقل الوضع المصري تحت اسم “الجزيرة مباشر مصر” تبث من الدوحة وتنقل كافة فعاليات جماعة الإخوان المسلمين.

وتستضيف القناة باستمرار ضيوفا مناصرين للإخوان ومرسي، من بينهم قيادات إسلامية مطلوبة في مصر مثل الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي، وعاصم عبد الماجد القيادي في الجماعة الإسلامية، ويحيى حامد وهو وزير سابق في حكومة مرسي.

وأحالت السلطات المصرية 20 من مراسلي الجزيرة للمحاكمة بينهم أربعة أجانب هم الأسترالي بيتر غريست وهو قيد الاعتقال وبريطانيان وهولندية وهم خارج البلاد.

واتهمت النيابة المصرية 16 مصريا بـ”الانتماء لجماعة إرهابية.. والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي”، فيما اتهمت الأجانب بنشر “أخبار وشائعات كاذبة”.

واعتبرت الحكومة المصرية جماعة الإخوان المسلمين “تنظيما إرهابيا” في كانون الأول/ ديسمبر 2013. لكن الجماعة تقول إنها نبذت العنف، وكافة تظاهراتها سلمية.

التعليقات