ثقافة

07:24 صباحًا EET

«أسرار في حياة مبارك».. يرصد الملامح الخفية لشخصية المخلوع

حظى كتاب “أسرار في حياة مبارك” بإقبال كبير من جانب رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته “45” الحالية، واعتبره البعض الأكثر مبيعاً بين الكتب السياسية ذات الطابع التوثيقي، وبخاصة أن مؤلفه الكاتب الصحفي أحمد الجمال، عمد إلى الولوج إلى شخصية الرئيس الأسبق من خلال إجرائه لقاءات صحفية موثقة صوتياً ومدعومة بالصور والمستندات مع 7 جنرالات طيارين جمعتهم ذكريات ومواقف على مدار سنوات طويلة مع مبارك، بالإضافة إلى حوار أخير مع أحد الطهاة السابقين في قصر الرئاسة.

الكتاب الصادر حديثاً عن دار نشر “طوى” في بيروت، ومتوافر حالياً في صالة “2” لدى دار “أروقة” بمعرض الكتاب، يكشف العديد من الجوانب الخافية في شخصية مبارك وأسلوب تعامله مع المقربين منه، على مدار سنوات طويلة، كما تكشف الحوارات التي يتضمنها الكتاب وسبق نشر أجزاء منها في مجلة “آخر ساعة” – أحد إصدارات “أخبار اليوم” التي يعمل فيها المؤلف – مواقف عديدة مهمة ومثيرة لشخصية زوجة مبارك “سوزان ثابت” ونجليه علاء وجمال، وشخصيات أخرى عملت في القصر الرئاسي أبرزها زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق.

ويقول المؤلف في مقدمة كتابه، إن مظاهرات يوم 25 يناير 2011 في ميدان التحرير كانت بروفة لاشتعال ثورة بركان اجتاح مصر في جمعة الغضب “28 يناير، وكيف انسحبت الشرطة ونزلت قوات الجيش إلى الشوارع، وكيف انقسمت مصر إلى فريقين: مؤيد لمبارك الذي حمى البلاد بخروجه دون تصعيد الموقف أكثر مما وصل إليه من سقوط لمزيد من الشهداء، وفريق أصر على القصاص لدماء هؤلاء الشهداء، وما هي إلا شهور حتى تم الزج بمبارك وأبنائه ووزرائه ورجال حاشيته إلى السجن.

وسعى الكاتب في ظل هذه الأجواء إلى البحث عمن لديه إجابات شافية لما يدور في عقول المصريين من حقيقة الرجل الذي حكم مصر قرابة 30 عاماً، وبخاصة الشخصيات التي لم يعهد الكثيرون ظهورها على الشاشات أو صفحات الجرائد والمجلات، وفضل التحدث إلى مَنْ يكونوا قد تعاملوا مع الرئيس الأسبق، فكان الجنرالات الطياريون.

أما الغلاف الخلفي للكتاب فتضمن كلمة لدار النشر جاء فيها: “منذ اندلاع ثورات الربيع العربي، والأحداث تتلاحق متسارعة، ولا يمكن لباحث أو مؤرخ ملاحقة ما يجري على فضاء من الرمال المتحركة، دون التقاط الأنفاس للتأمل والتحليل وذكر ما جرى بأمانة، والنظر إلى المقدمات التي أفضت إلى حراك ثوري لازال يسكن دائرة الاشتعال والتوتر.

وتأتي أهمية هذا الكتاب “أسرار في حياة مبارك” في أن مؤلفه الكاتب أحمد الجمّال أحد الشباب الذي شارك في ثورة 25 يناير 2011،  وعايش أحداثها ورصد أهم وقائعها بحكم عمله الصحفي، وانشغل بكشف دوافع خافية لتلك الثورة على نظام طاله الاستبداد.

وانشغل المؤلف بالعديد من التساؤلات حول الجيل الذي عاصر أعوام حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك الأولى، وقد أصبح الآن على مشارف الثلاثين وربما الأربعين..  جيل من الشباب ذاق مرارة البطالة والفقر والموت بطشاً أو غرقاً في هجرات غير شرعية.

ومن هنا كانت طبائع “مبارك” وسماته الشخصية المادة الأساسية لهذا الكتاب التوثيقي والمرجع لكل باحث ودارس عن طبائع الشخصيات ذات النزعة الاستبدادية، ومن خلال شهادات وحوارات مع جنرالات وشخصيات عرفته عن كثب، ونزعت الأقنعة عن الوجه الآخر لمبارك قبل وبعد أن أصبح رئيساً وحتى ظهوره في جلسات محاكمة القرن”.

التعليقات