صحة

12:44 مساءً EET

عصير الطماطم «البنفسجية» .. قريباً

بدأ العلماء البريطانية بإنتاج 2000 ليتر من عصير الطماطم البنفسجية المعدلة وراثياً بعدما أثبتت دراسات سابقة قدرتها على مقاومة السرطان وتعزيز الصحة.

اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة مرتفعة من صبغة الأنثوسيانين يساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأمراض المزمنة وقام علماء من مركز جون إينز بمقاطعة نورفولك البريطانية بتعديل الطماطم بحيث تحتوي على جينين من نبات أنف العجل يقومان بتحفيز مجموعة من الجينات الكامنة في الطماطم مما يسمح لها بإنتاج المزيد من صبغة الأنثوسيانين الي تمنح الطماطم اللون البنفسجي.

وبحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية، هذه الصبغة تعمل كمضاد للتأكسد ومساعد صحي مما يساعد على تحسين القيمة الغذائية للطماطم، ولفتت إلى أنه في هذه الطماطم يمكن الحصول على نفس المكونات الغذائية ذات الفوائد الموجودة في العديد من أنواع التوت.

وأفادت الصحيفة “أن مركز جون انتهى من إنتاج أول 1200 ليتر من عصير الطماطم البنفسجي لكنه ينتظر الحصول على ترخيص للبيع التجاري حتى يصبح بمتناول المستهلكين”.

ويبقى التحدي الأكبر بالنسبة للمركز هو إقناع المستهلكين بمدى هذه الطماطم المعدلة ورائياً على صحتهم، خصوصاً وأن الدراسات أثبتت أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة مرتفعة من صبغة الأنثوسيانين يساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى.

التعليقات