صحة

02:13 مساءً EET

أدوية جديدة لعلاج فيروس سي.. والصحة العالمية تتوقع القضاء عليه في 2020

ستطرح خلال الفترة القادمة عددا كبيرا من الأدوية لعلاج فيروس سى تؤخذ عن طريق الفم  في سوق الدواء العالمي، وأكد أطباء الكبد أنها فعالة أيضا للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاج بالإنترفيرون والمصابين بالتليف الكبدى، كما تتوقع منظمة الصحة العالمية القضاء على فيروس سى بحلول عام 2020.

وقال الدكتور جمال عصمت -أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية نائب رئيس جامعة القاهرة- إن هناك دواءين تم الموافقة عليهما من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA”، وهما “السيم برفير” و”السوفوسبوفير”، والدواء الثالث الذى لم يتم الموافقة عليه حتى الآن، والذى سيتم إجراء التجارب علية هو دواء “دكلاتوسوفير”.

وأوضح عصمت أن الأدوية التى تعالج فيروس سى تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسية، على حسب مهاجمتها لإنزيمات التكاثر فى الفيروس، أهم هذه المجموعات المثبطة لإنزيم “NS5A” ويعتبر دواء الدكلاتوسوفير على رأس هذه القائمة ويتم استخدامه من خلال برامج علاجية تعتمد على إضافته على الإنترفرون والريبافيرين أو إضافته إلى أحد الأدوية الحديثة من المجموعات الأخرى.

وأضاف: “تم إجراء تجربة على عدد محدود من المرضى المصريين فى مركزين بجامعة القاهرة والمعهد القومى للكبد بشبين الكوم، وذلك باستخدامه مع الإنترفيرون والريبافيرين لعلاج المرضى المصابين بالنوع الجينى الرابع من فيروس سى الموجود فى مصر، ووصلت نسبة الشفاء إلى حوالى 100 % فى المرضى الذين لم يتم علاجهم من قبل بالإنترفيرون”.

وقد أعلن عن هذا البحث فى مؤتمر الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد والذى عقد فى نوفمبر 2012، وتم إجراء كثير من الدراسات على هذا الدواء فى الخارج وكيفية استخدامه مع الأدوية الأخرى التى تؤخذ عن طرق الفم.

التعليقات