علوم وتكنولوجيا

07:57 صباحًا EET

هاكرز يقطعون الإنترنت عن الصين

يكتنف الغموض انقطاع لخدمة الإنترنت في الصين يوم الثلاثاء مما جعل المستخدمين يتحولون إلى موقع شركة أمريكية تساعد الناس في الالتفاف على رقابة بكين لكن خبراء يدرسون احتمال حدوث هجوم إلكتروني.

وتحول مستخدمو الإنترنت في الصين إلى موقع شركة ترتبط بطائفة فالون قونغ الدينية المحظورة في الصين والتي اتهمت بش هجمات إلكترونية في الماضي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن خبراء أمنيين صينيين ان الانقطاع ربما استغله متسللون أو ربما كان بسبب هجوم لمتسللين.

وقال مركز معلومات شبكة الإنترنت في الصين على مدونة إن الانقطاع الذي استمر بضع ساعات كان بسبب عطل في خوادم نطاق المستوى الاعلى لاسماء المستخدمين في الصين بعد ظهر يوم الثلاثاء.

وتحول مستخدمو الإنترنت في الصين إلى موقع أمريكي تديره شركة ديناميك إنترنت تكنولوجي التي تبيع خدمات لمكافحة الرقابة على الإنترنت مصممة للمستخدمين الصينيين بما في ذلك منتج يمكنه استعادة مشاركات المدونات الصغيرة التي حذفتها الرقابة الصينية.

وقد يكون خطأ ارتكبته الحكومة الصينية هو سبب انقطاع الخدمة. وقال بيل شيا مؤسس ديناميك إنترنت تكنولوجي “بدلا من استهداف قائمة صغيرة من المواقع عطلت عمل (نظم الرقابة الصينية على الإنترنت) واستهدفت أي نطاق… مثل هذا الهجوم الواسع النطاق الذي استهدف المستخدمين في الصين فقط يمكن أن يقوم به فقط برنامج الحماية العظيم.”

وقال شيا إن العطل هو نتيجة سرقة خدمة اسم النطاق فحينما يحاول الناس حتى الدخول الي موقع غير موجود يجري تحويلهم الي موقع ديناميك إنترنت تكنولوجي.

وأضاف قائلا “الشيء الأكثر وضوحا أن هذا ليس هجوما على جميع خوادم أسماء النطاقات في العالم لكنه نفس تقنية سرقة اسم النطاق التي تستخدمها الحكومة الصينية لحجب المواقع التي لا يريدونها.”

وقال شيا -وهو عضو في طائفة فالون قونغ- إن صحيفة ايبوك تايمز التابعة للطائفة الدينية المحظورة في الصين هي من عملاء ورعاة ديناميك إنترنت تكنولوجي.

واتهمت فالون قونغ التي تتعرض للاضطهاد في الصين بشن هجمات لمتسللين على وسائل الاعلام الصينية الرسمية في الماضي بما في ذلك أنظمة البث التلفزيوني الفضائية الحكومية في 2002.

ونفى شيا المقيم في الولايات المتحدة إمكانية إن يكون انقطاع الخدمة بسبب متسللين من فالون قونغ لكنه قال انه لا يملك تفسيرا لتحويل مواقع صينية الى موقعه الخاص.

التعليقات