الحراك السياسي

01:23 مساءً EET

خاص| الإتحاد الإفريقي يقرر رفع تعليق عضوية مصر

أكد مصدر دبلوماسي رفيع المستوي لـ مصر11 أن مفوضية الإتحاد الأفريقي قررت رفع تعليق عضوية مصر من الإتحاد الإفريقي عقب نجاح عملية الإستفتاء على مشروع الدستور الجديد والمزمع إجراءه الرابع عشر والخامس عشر من يناير الجاري.

 وقال المصدر أن وزير الخارجية نبيل فهمي، أجرى إتصالات مكثفة مع نظرائه في القارة السمراء الآونة الأخيرة لحثهم على دعم الموقف المصري في مواجهة الإرهاب والأعمال الإجرامية التي تقوم بها الجماعات المسلحة في مصر عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

 وأشار المصدر إلى تفهم الدول الأفريقية لما يحدث في مصر وأن يكون هذا أمراً طبيعياً عقب ثورة شعبية أطاحت بنظام لايلبى طموحات وتطلعات الشعب.

 وأكد المصدر أن قرار تعليق أنشطة مصر في الاتحاد الإفريقي لم يكن إجراءاً عقابيًا فمصر دولة هامة في القارة الإفريقية وجاء القرار كإجراء تحفظي لحين جمع المعلومات الكافية حول الأوضاع في مصر.

 يذكر أن وفد الحكماء الإفريقي برئاسة ألفا عمر كوناري، رئيس مالي السابق، قد زار مصر عقب عزل الرئيس محمد مرسي، وقرار المفوضية الإفريقية بتعليق عضوية مصر، لجمع المعلومات والإستماع إلى جميع الأطراف المتنازعة.

 وخلال الزيارة أكد الوفد أن ماحدث في مصر ثورة شعبية وليست انقلابًا عسكريًا، وأن تدخل الجيش ليس للوصول إلى السلطة وإنما لمنع اندلاع حرب أهلية.

التعليقات