ثقافة

07:16 مساءً EET

إحباط محاولة تهريب عملات أثرية من ميناء أسوان

نجحت وحدة المضبوطات الأثرية التابعة لوزارة الدولة لشئون الآثار بالتعاون مع رجال الجمارك بجمرك ميناء أسوان النهرى فى إحباط محاولة تهريب سبع عملات أثرية يعود أقدمها إلى العصر اليومانى الرومانى كانت فى حيازة راكب سودانى الجنسية محاولاً تهريبها إلى داخل البلاد، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار.

وأضاف وزير الآثار، أن العملات المضبوطة يعود أربع منها للعصر اليونانى الرومانى ومصنوعة من الفضة ويطبق عليهم قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 والمعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2010 وثلاث عملات تعود للعصر العثمانى واحدة منهم من الفضة والاثنتان الأخريان من النحاس ويطبق عليهم القرار الجمهورى رقم 114 لسنة 1973 والخاص بمنع استيراد وتصدير أى ممتلكات ثقافية وتاريخية بين الدول بطريقة غير مشروعة.

وأكد أحمد الرواى رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، إن العملات التى ترجع للعصر اليونانى الرومانى تحمل نقشا بارزا على الوجه للقديسة ماريا سانتا تريزا وبها إطار من الكتابة وعلى الظهر رسم نسرين فوقهما تاج ملكى ويعلوهم صليب ويحيط بها كتابات يونانية رومانية، والعملات العثمانية على وجهها أقواس على شكل هلال بداخله نجمة تحمل على ظهرها شكل الطغراء العثمانية، مشيراً إلى أنه تمت مصادرة المضبوطات لصالح وزارة الدولة لشئون الآثار.

التعليقات