ثقافة

05:26 مساءً EET

المكتب الثقافى بروما يطالب الجامعة العربية بإنشاء لجنة “الأربوفونية”

يقيم المكتب الثقافى المصرى بروما، ضمن فعاليات الدورة الثانية لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية فى إيطاليا، يوم الأربعاء الثامن عشر من ديسمبر الجارى.

وفقًا لقرار الأمم المتحدة بتخصيص هذا اليوم للاحتفال باللغة العربية فى العالم، اجتماعًا لعدد من المستشارين ومدراء المكاتب الثقافية للسفارات العربية المعتمدة فى روما.

وقال الدكتور عبد الرازق عيد، مدير مكتب البعثة التعليمية المصرية فى إيطاليا– بروما  إن الهدف من هذا الاجتماع هو بحث تفعيل العمل العربى المشترك فى المجال الثقافى والمجالات العلمية المختلفة داخل وخارج حدود العالم العربى.

وقال “عيد” إن هذا الاجتماع سوف يناقش مقترحا بإنشاء جهة أو لجنة أو مؤسسة تابعة لجامعة الدول العربية معنية بالدرجة الأولى بملف “الأربوفونية” وهى الدول الناطقة باللغة العربية وذلك على سبيل الدول الناطقة بالفرنسية “الفرانكوفونية” أو الناطقة بالإنجليزية “الأنجلوفونية”، وذلك من خلال الوصول إلى وضع منهج موحد لتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها فى العالم على غرار ما قام به الاتحاد الأوروبى فى تقسيم مستويات اللغة إلى ست مستويات وإصدار شهادة معتمدة دوليًا للدارس وهو ما لم يتم تنفيذه فى العالم العربى، بغض النظر عن الجهود المبذولة والمتفرقة، وهو ما يهدف هذا الاجتماع إلى توحيدها.

وأوضح مدير مكتب البعثة التعليمية المصرية فى إيطاليا، أن هذا المقترح يهدف أيضًا إلى التنسيق مع مجامع اللغة العربية المنتشرة فى العالم العربى والجامعات ومراكز البحث المعنية بالتراث الثقافى العربى، والوقوف على تحديات تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها.

التعليقات