الحراك السياسي

02:38 مساءً EET

محمد فايق يمثل مصر في جنازة مانديلا

كلف الرئيس عدلي منصور رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان محمد فايق بتمثيل مصر في مراسم تشييع جنازة زعيم جنوب افريقيا الراحل نيلسون مانديلا، أحد أبرز القادة الأفارقة الذين قادوا حركات التحرر في افريقيا.

وتوجه فائق في ساعة مبكرة من صباح امس الاثنين إلى جنوب أفريقيا مباشرة من تونس حيث كان يشارك في مؤتمر عن حقوق الإنسان في العاصمة التونسية.

 

وقد شارك فائق ومانديلا في العديد من المؤتمرات واللقاءات الدولية المعنية بإعلاء حقوق الإنسان وكانت تربط فائق بمانديلا علاقات وطيدة.
   

كما تولى فايق مسئولية التواصل مع حركات التحرر الافريقية منذ عام 1953 وحتي عام 1970، حيث عكف علي تقديم الدعم والمساندة لقادة حركات المقاومة والاستقلال في مختلف ربوع القارة السمراء، وتابع عن كثب وصول الدعم الذي وفرته الحكومة المصرية لتلك الحركات التحررية.

 

كما احتضنت مصر حركة النضال الوطني للتحرر بجنوب افريقيا، ممثلة في حزب المؤتمر الافريقي الوطني الذي منحته مكتباً تمثيلياً في القاهرة، وذلك لمواصلة كفاحه إبان فترة نضاله ضد النظام العنصري.

 

ويذكر أن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أعلن عن وفاة الرئيس الأسبق نيلسون مانديلا بمنزله في جوهانسبرج عن عمر ناهز 95 عاما بعد معاناة طويلة مع مرض في الرئة، داعيا إلى احترام إرثة وقيمته.

التعليقات