سياحة وسفر

09:30 صباحًا EET

الفيوم تستعد للأحتفال بتعامد الشمس على قصر قارون

سخر الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم  إمكانات المحافظة للاحتفال بتعامد الشمس علي قصر قارون21 ديسمبر وكلف الجهاز التنفيذي بالمحافظة بتوجيه الدعوة إلى جميع السفراء العرب والأجانب المعتمدين بجمهورية مصر العربية وسفارتنا بالخارج للحضور للمحافظة في ضيافتها لمشاهدة تعامد الشمس على قدس الأقداس الذي يثبت عبقرية المصري القديم وحضارته العريقة وتفوقه في الفلك والعمارة والطب.

 

وقررت وزارة السياحة تحمل40% من قيمة تكاليف الإقامة لرحلات الأفواج السياحية والمجموعات والأفراد الراغبة في زيارة محافظة الفيوم لمشاهدة الحدث التاريخي الكبير بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون بالمحافظة.

 

وصرح الأثري أحمد عبد العال،مدير عام الآثار بالفيوم،إن معبد قصر قارون هو معبد من العصر اليونانى ولا علاقة له بقارون الذى جاء ذكره فى القرآن الكريم.

 

وأضاف عبد العال أن المعبد خصص لعبادة الإله سوبك إله الخمر والعربدة والحب عند الرومان، وأن سكان المنطقة فى العصور الإسلامية أطلقوا عليه مسمي قصر قارون لوجوده بالقرب من بحيرة قارون المجاورة له،والتى تمت تسميتها بهذا الاسم لكثرة القرون والخلجان بها والتي تشبه القرون فأطلق عليها فى البداية بحيرة”القرون” وتم تحريفها إلى بحيرة قارون.

 

وصرح نبيل حنظل الخبير السياحي أن عدد حجرات المعبد تقترب من مائة حجرة وكانت تستخدم لتخزين الغلال وبالطبع لا وجود لكنوز فى المعبد لأنها حقيقة ذكرها القرآن( وخسفنا به وبداره الأرض)بالإضافة إلى أن مكان وجود قارون غير معروف فى مصر، خاصة أن القرآن لم يحدد مكانه أو مكان قصوره، وإنما فقط أورد القصة للعبرة دون تحديد المكان.

 

وصرح منتصر ثابت مدير عام مديرية الثقافة بمحافظة الفيوم بأن المحافظة أستعدت لاستقبال الحدث العالمى لتعامد الشمس على قدس القداس بقصر قارون بمحافظة الفيوم يوم السبت الموافق21 ديسمبر2013م.

 

وتشارك وزارة الثقافة في الاحتفال بإعداد احتفالية عالمية لهذا الحدث أعتبارا من يوم 20 ديسمبر على ضفاف بحيرة قارون أو بجوار قصر قارون بفرقة الموسيقى العربية أو خماسى الدكتور شرارة.

 

وأضاف ثابت أنه سيتم فى اليوم الثانى للحدث العالمى وبمناسبة تواجد الدكتورصابر عرب وزير الثقافة فى الفيوم تنفيذ برنامج أعدته قصور الثقافة وتشارك فيه هيئة الكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة وفرقة بنى سويف للفنون الشعبية .

 

وصرح خالد جبيلي مدير العلاقات العامة بالفيوم أنه تم تجهيز عدد من الأتوبيسات بالمجان لنقل الراغبين في حضور الإحتفالية كما تم دعوة أكثر من30 وسيلة إعلامية عالمية ومحلية لنقل الحدث علي الهواء مباشرة .

التعليقات