عرب وعالم

07:38 صباحًا EET

الاندبندنت: وماذا بعد رحيل مانديلا ؟

تحت عنوان ” وماذا بعد الحداد ” نشرت صحيفة الاندبندنت مقالا على صفحتها الرئيسية مصحوبا بصورة ضخمة للزعيم الراحل مزينة بتوقيعات ورسائل تعزية من محبيه وأنصاره في جنوب افريقيا.ويقول كاتب المقال بيتر بوبام إن الزعيم الأفريقي الراحل حلم بأن تكون جنوب افريقيا “بلاد قوس قزح تعيش في سلام مع نفسها ومع العالم”.

وأضاف الكاتب أنه في خلال الساعات التي أعقبت الإعلان عن وفاة مانديلا زحف آلاف المواطنين من كل أنحاء البلاد بشتى طبقاتهم سواء من البيض أو السود صوب منزله الواقع في ضاحية بمدينة جوهانسبرغ حيث توفى وسط أفراد أسرته.
ويصف بوبام تجمع الحشود أمام منزل مانديلا بأنه عالم مصغر يجسد تكوين تلك الأمة.
ثم خصص الكاتب جزءا من مقاله لعرض كلمات العزاء والمواساة التي بعث بها الزعماء والمسؤولين والشخصيات الشهيرة حول العالم للإعراب عن حزنهم لوفاة مانديلا.
ويعرض الكاتب بعض المشاكل التي تمر بها جنوب افريقيا حاليا لا سيما معدل أعمال العنف وجرائم السرقة بالإكراه ولكنه يرى أن قضية عدم المساواة، المرض المزمن بحسب وصفه، الخطر الأكبر الذي يحيق بتلك الأمة التي شهدت ثورة قادها مانديلا ونادت بالمساواة والمصالحة.
ويخلص المقال إلى أن جنوب افريقيا تحتاج في الوقت الراهن زعيما جديدا قادرا على ارتداء عباءة مانديلا وتحقيق حلمه وإنجاز المهمة.

التعليقات