الحراك السياسي

09:01 صباحًا EET

ممثل الأزهر بالخمسين: كنا نتمني وضع عبارة «الأزهر ملك للشعب» في الدستور

قال المستشار محمد عبد السلام، مستشار شيخ الأزهر الشريف ومقرر لجنة المقومات بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، والمتحدث باسم ممثلي الزهر بالدستور :إننا كنا نتمنىَّ أن نضع عبارة “الأزهر الشريف ملك للشعب ” في بداية مادة استقلال الأزهر؛ فلا يمكن أن يكون الأزهر يومًا حكرًا على فصيل بعينه، فهو بيت للمصرين جميعًا.

وأضاف في بيان له اليوم :” إن الإمام الأكبر أوصى ممثِّلي الأزهر في بداية عمل اللجنة أن يكونوا ممثِّلين للشعب المصري بكلِّ فئاته وأطيافه، وتجنُّب كل ما من شأنه أن يُحدث انقسامًا بالمجتمع، وأن يُحافظوا على الثوابت الإسلامية المستقرَّة في ضمير الشعب المصري، وأن يُطمئِنوا شركاء الوطن المسيحيين.

وأوضح أن ممثلي الأزهر رفضوا كتابة مصطلح “مدنية” كوصفٍ للدولة في مقدمة الدستور يرجعُ إلى “ما تُثيره هذه الكلمة من التباس في الفهم لدى الكثير؛ فالبعض يفسر كلمة “مدنية” على أنها “علمانية”. مشددًا على أنَّ الإسلام لا يعرف الدولة الدينية بمفهومها الغربي الثيوقراطي، وأنَّ وصف المدنية يَليق بالحكومة أو الحاكم ولا يصح مع الدولة، وتم التوافق على ذلك بالديباجة، وحزب النور لعب دورًا وطنيًّا مع جميع الأعضاء باستجابته للتوافق حول النصوص.

التعليقات