عرب وعالم

07:05 صباحًا EET

ايران تدخل جولة جدية من المفاوضات مع 5+1 الاسبوع المقبل

 أعلن مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون الدولية وعضو الفريق النووي المفاوض عباس عراقجي اليوم الأحد عن عقد جولة جديدة من المحادثات حول تفاصيل الاتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية (روسيا والصين وأمريكا وبريطانيا وفرنسا بالإضافة إلى ألمانيا) الأسبوع المقبل في العاصمة السويسرية جنيف.

وقال عراقجي “إن ممثلين عن الخارجية الإيرانية سيلتقون مجموعة (5+1) الأسبوع المقبل في جنيف لاستعراض تفاصيل تفعيل الاتفاق بين الجانبين”.. مشيرا إلى أنه على الرغم من التوصل إلى الاتفاق, فالجانبين في حاجة لبعض الوقت لتنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بحاجة لبعض الوقت لتغيير القواعد المتعلقة بالعقوبات المفروضة ضد طهران في الوقت الذي تحتاج فيه إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية أيضا لبعض الوقت للوصول إلى الآليات المطلوبة لتفعيل ذلك الاتفاق, لافتا إلى أن الوكالة في حاجة إلى ميزانية أكبر وموارد بشرية ومالية أخرى.

وألمح المسؤول الإيراني إلى أن حدوث أي تأخير محتمل لتفعيل الاتفاق قد يكون لمشاكل فنية أو تنفيذية فقط، ووفقا لتصريحات عراقجي فإن الاتفاق من المقرر أن يتم تفعيله أواخر ديسمبر الحالي أو بداية يناير من عام 2014.

يذكر أن اتفاقا أبرم بين إيران والسداسية الدولية في الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي حول برنامج طهران النووي وبموجب الاتفاق فسيتم رفع العقوبات المفروضة على إيران تدريجيا والإفراج عن سراح مليارات الدولارات من عائدات إيران النفطية المحظورة مقابل قيام إيران بالحد من برنامجها النووي.

وعلى الرغم من التوصل إلى ذلك الاتفاق فإنه لا توجد آلية محددة للتأكيد على تفعيل الاتفاق بين الجانبين.

التعليقات