الحراك السياسي

02:52 مساءً EET

بالتفاصيل … ماذا فعل الاخوان اليوم ؟

الازهر
شهد محيط المدينة الجامعية لطلبة جامعة الأزهر تجددا للاشتباكات بين طلبة “الإخوان” المتجمعين داخل المدينة وقوات الأمن.

ورصد مندوب وكالة أنباء الشرق الأوسط قيام طلبة “الإخوان” المتجمعين داخل المدينة الجامعية برشق قوات الأمن الموجودة خارج المدينة بالحجارة، وهو ما اضطر قوات الأمن إلى إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم لتفريقهم وإبعادهم عن أسوار المدينة.

وفي السياق ذاته، توقفت حركة مرور السيارات بامتداد شارع مصطفى النحاس بالمواجهة للباب الرئيسي للمدينة الجامعية جراء تلك الاشتباكات.

وكان طلبة “الإخوان” بالمدينة الجامعية لجامعة الأزهر قد قاموا عقب صلاة الجمعة اليوم بقطع شارع مصطفى النحاس أمام الباب الرئيسي للمدينة، وهو ما اضطر قوات الأمن إلى إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم وتفريقهم، وإعادة فتح الطريق أمام حركة مرور السيارات.

 مدينة نصر

أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع على مسيرة لتنظيم الإخوان بعد قيامهم بقطع الطريق أمام حركة المرور في شارع عباس العقاد بمدينة نصر اليوم/الجمعة.

وكانت المسيرة التي انطلقت من مسجد السلام وانضمت إليها مسيرة أخرى قادمة من المدينة الجامعية لجامعة الأزهر قد توجهتا إلى شارع عباس العقاد وحمل المشاركون فيهما الأعلام الصفراء ومطبوع عليها شعار رابعة العدوية ، ورددوا العديد من الهتافات المناهضة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية.

و قام عدد من المشاركين في المسيرة بافتراش منتصف شارع عباس العقاد وقطع المرور أمام حركة المرور ؛ ما أدى لحدوث مناوشات لفظية بينهم وبين بعض قائدي السيارات حتى قامت دفعت قوات الأمن بنحو 8 مدراعات لتفريق المسيرة وإعاة فتح الطريق.

ومن جهة أخرى ، قامت قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع على مسيرة للاخوان بشارع الهرم لإعادة فتح الطريق أمام حركة مرور السيارات بعد قيام المشاركين في المسيرة بقطعه .

 

 انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم خمس مسيرات محدودة لجماعة الإخوان المسلمين “المحظورة “.

وانطلقت المسيرة الأولى والتي ضمت العشرات من أمام المجمع الإسلامي بدمياط الجديدة، فيما انطلقت الثانية من أمام مسجد البصارطة، وخرجت المسيرة الثالثة من قرية الخياطة، كما خرجت المسيرة الرابعة من قريه الروضه والخامسة من قرية كفر المياسرة.

وطالبت المسيرات بالإفراج عن الرئيس المعزول والمحبوس حاليا محمد مرسي، وردد المشاركون فيها هتافات مناهضة للجيش والشرطة .

وفي سياق متصل، تصدى عدد من الاهالى لهذه المسيرات، وقام الاهالي برفع صور الفريق السيسى وصور الشهداء من الشرطة والجيش، مطالبين بسرعة القصاص من الإرهابيين.

 

 

قنا

نظم أعضاء تنظيم جماعة الإخوان المسلمين وأنصار الرئيس المعزول مسيرة انطلقت من مسجد ” بلبص ” بمدينة العمال بوسط مدينة قنا .

وشارك في المسيرة عدد من السيدات ورفع المتظاهرون الأعلام المصرية وصور الرئيس المعزول وصور لضحايا أحداث المواجهات الأخيرة وشعار رابعة العدوية مرددين العديد من الهتافات المؤيدة للشرعية وأخرى مناهضة لقوات الجيش والشرطة .

 

 المنيا

نظمت جماعة الإخوان المحظورة وأنصارها بالمنيا ، مسيرات محدوده اليوم عقب صلاة الجمعة لرفض محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى والإفراج عن جميع المحبوسين استخدموا فيها آلات تنبيه السيارات والدراجات البخارية.

انطلقت المسيرة من مسجد عمر بن الخطاب معقل الجماعة بمدينة المنيا وكذلك مسجد الرحمن معقل الجماعة الإسلامية ومسجد المعلمين بمنطقة شاهين ومرت بشارع الحسيني فى اتجاهها إلى ميدان بالاس وسط المدينة وردد المشاركون بالمسيرة هتافات ضد الجيش والشرطة ، ورفعوا صور مرسى مطالبين بالإفراج عنه وعودته رئيسا للبلاد كما انطلقت مسيرة لأنصار المعزول بمدينة سمالوط من أمام مسجد عبد الجواد سالم.

كما خرجت في ذات الوقت مسيرة محدودة بمدينة ملوي أيضًا عقب صلاة الجمعة، انطلقت من حي جنوب المدينة، من مسجد الجسطيني، وانتهت بالوصول لمسجد العرفاني، وانطلقت مسيرة أخرى بمدينة ديرمواس أقصى جنوب المنيا، وشاركت فيها أعداد محدوده

ومن جانبها ، عززت قوات الأمن من تواجدها أمام المنشآت الحيوية والمصالح الحكومية والمراكز والأقسام الشرطية وقامت بإغلاق الشوارع الجانبية وناشدت المواطنين بالالتزام بالسلمية وعدم الخروج على القانون.

كفر الدوار

اندلعت منذ قليل اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الإخوان المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسى، والأهالي بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، بالقرب من مدخل المدينة.

وكان الأهالي قد لاحظوا تجمع عناصر الإخوان عند مدخل مدينة كفر الدوار بالطريق الزراعي السريع استعدادا لتنظيم مسيرة، فقاموا بالهجوم عليهم والاشتباك معهم بالحجارة، لتتحول المنطقة إلى حالة من الكر والفر بين الجانبين في الشوارع الجانبية بالمدينة .

 

 

 

التعليقات